أخبار عاجلة
الرئيسية / مركز الدراسات / كوبازيك… ألقى الضوء على الرحالة الهنغاريين في العالم الإسلامي

كوبازيك… ألقى الضوء على الرحالة الهنغاريين في العالم الإسلامي

الكويت-[ alraimedia]-[البشرى]: ضمن الموسم الثقافي الـــ21لدار الاثار الاسلامية حاضر الدكتور يانوش كوبازيك مدير المتحف الجغرافي الهنغاري عن الرحالة الهنغاريون في العالم الاسلامي، قدم المحاضرة وأدار حولها النقاش أحمد خاجة عضو اللجنة التأسيسية لأصدقاء الدار.

عرض المحاضر مجموعة من الصور الكمبيوترية أوضحت مساهمات الرحالة موضوع المحاضر وقال بداية: «سافر العديد من الجغرافيين الهنغاريين إلى العديد بلدان العالم الإسلامي، وبعضهم أصبح من الممثلين الدوليين المعروفين في مجال الدراسات الإسلامية».

وأوضح بقوله «ان ملاحظاتهم وتسجيلاتهم لها أهميتها الخاصة اليوم لأنها تمثل العديد من الظواهر التي قد يكون لها أهميتها لإلقاء الضوء على أحداث قريبة. وبسبب ضيق الوقت فلن نتمكن من التقييم العميق والتحليل، ولكن ذلك يثبت النشاط والعمل، الذي قام به الرحالة الهنغاريون ومنهم جيورجي، هوزي، الراهب الفرنسيسكاني، وغابور بيشقارادي واستيثان زالا فكيمني… وكاكاس أرمن فامبري وغولا غيمانوس».

وختم ا لمحاضر بالقول: «كل ذلك يقنع القراء بالمساهمة الواضحة منهم لفهم واستيعاب العالم الإسلامي». وقدم المحاضر خلال المحاضرة مجموعة من الأسماء الأخرى وتاريخها في المساهمات في مختلف مناطق العالم الإسلامي.يذكر أن الدكتور يانوس كوزيلك يشغل منصب مدير المتحف الجغرافي الهنغاري، وهو عضو أتحاد الأمناء وعضو مؤسسة لازار ديك هنغاريا الوطني الثقافي، وقد ألف عشرات الكتب والمقالات والدراسات، وشارك في رحلات للدراسات، وشارك في رحلات للدراسة في برامج علمية دولية وبرامج التبادل الثقافي في أوروبا وأسيا الشمالية. وأخيرا كان والمشرف على البعثات العلمية إلى أفريقيا والقوقاز والصحاري.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

دراسة: أول متحف إسلامي في جنوب إفريقيا يعود لعالم عثماني

وكالات-الوطن| أظهرت دراسة أجراها الخبير التركي في العلاقات العثمانية الإفريقية حليم غينج أوغلو، أن مبنى …