أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / قبول الترشح لجائزة «السميط 2016 للأمن الغذائي في أفريقيا»

قبول الترشح لجائزة «السميط 2016 للأمن الغذائي في أفريقيا»

kuwait foundation

الكويت-[kuna]-[البشرى]: أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي فتح باب الترشيح لجائزة (السميط 2016 في مجال الأمن الغذائي في أفريقيا) التي تبلغ قيمتها مليون دولار أمريكي وتستهدف أفضل المشاريع أو الإنجازات التي حققت تقدما ملحوظا في مجال الأمن الغذائي في القارة الافريقية.

وقال بيان صحافي صادر عن المؤسسة اليوم الاربعاء ان هذه الجائزة هي الثانية من الجوائز السنوية التي تمنحها (جائزة السميط للتنمية الافريقية) منذ انطلاقتها العام الماضي ومتاحة للأفراد أو المؤسسات مبينا انه جرى تحديد 31 مايو المقبل موعد لتسلم آخر الترشيحات للجائزة الجديدة.

واضاف ان مجلس أمناء جائزة السميط للتنمية الافريقية ستقوم بمنح جائزة السميط للأمن الغذائي للمشاريع البحثية أو المبادرات التي تثبت أنها حققت تقدما ملموسا في مجال يقع في إطار واحد أو أكثر من ثلاثة مجالات متنوعة.

واوضح البيان ان الجائزة في المجال الأول تستهدف تطوير أصناف جديدة من البذور أو المحاصيل أو المواشي وتحقق تطورا كبيرا في مجال الأمن الغذائي للسكان الفقراء في أفريقيا عن طريق زيادة السعرات الحرارية والقيمة الغذائية للطعام الذي ينتج ويستهلك محليا.

وافاد بأن المجال الثاني يعني بتطوير وتحسين مدى استفادة المزارعين من المدخلات الزراعية والتقنيات والتكنولوجيات والأسواق بهدف زيادة توافر المنتجات الأساسية التي تشكل جزءا أساسيا من النظام الغذائي لفقراء أفريقيا فيما يركز الثالث على تحسين قدرة المزارعين على التكيف مع ظروف التغير المناخي الحادة.

يذكر أن مجلس أمناء جائزة السميط للتنمية الافريقية أطلق الجائزة رسميا خلال اجتماعه في الكويت في السابع من ديسمبر العام المنصرم تحقيقا لمبادرة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح التي طرحها خلال مؤتمر القمة العربية الأفريقية الثالثة والذي استضافته الكويت في نوفمبر 2013.

وتهدف جائزة (السميط) الى المساهمة بشكل فعال وواسع في ايجاد حلول متميزة للتحديات الإنمائية الرئيسية التي تواجه الدول الافريقية حيث خصص مجلس امناء جائزة (السميط) الجائزة الأولى لأفضل المشاريع أو الإنجازات التي حققت تقدما ملحوظا في مجال الصحة في القارة الافريقية وحدد تاريخ 29 فبراير المقبل باعتباره اخر موعد لتسلم طلبات الترشح لتلك الجائزة.

ويتشكل مجلس أمناء جائزة السميط من شخصيات دولية بارزة معروفة بسجلها في العمل الخيري وفي تحقيق انجازات مهمة في رعاية ودعم التنمية في القارة الأفريقية برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية دولة الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

“النجاة الخيرية” تطلق “ملبوس العافية” يومي الجمعة والسبت القادمين

تطلق جمعية النجاة الخيرية يومي الجمعة والسبت القادمين حملة إنسانية تحت شعار “ملبوس العافية” وتهدف …