الرئيسية / مركز الدراسات / مؤتمر دولي عن ” الرحمة في الإسلام ” الأحد القادم في الرياض

مؤتمر دولي عن ” الرحمة في الإسلام ” الأحد القادم في الرياض

9e3e4f87-52bf-4f86-8bca-5a3cecc31c8d

الرياض-[ IINA]-[البشرى]: يعقد يوم الأحد القادم 7 فبراير 2016م، مؤتمر دولي عن “الرحمة في الإسلام” ينظمه قسم الدراسات الإسلامية في كلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض ويستمر يومين، بمشاركة متخصين في مجالات العلوم الشرعية والإنسانية من 27 دولة.

وأوضح الأمير الدكتور سعود بن سلمان بن محمد رئيس لجنة المؤتمر، أن المؤتمر يهدف إلى إبراز المعاني والمقاصد السامية للرحمة في الإسلام، وتوضيح إسهام الشعائر التعبدية والتكاليف الشرعية في غرسها، وتأصيل خلق الرحمة في التعامل من خلال نصوص الكتاب والسنة، وتجلية جوانب الرحمة في سيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

وأضاف: إن المؤتمر يهدف أيضا لرصد التطبيقات العملية للرحمة في جوانب التشريع الإسلامي، خاصة أن هذه المعاني تحتاج إلى التجلية والإبراز في هذه الأوقات التي يتكالب فيها الأعداء على الأمة الإسلامية وعلى المملكة العربية السعودية بلد الحرمين الشريفين وقبلة المسلمين، ويصورون الإسلام والمسلمين بأبشع الصور.

وأفاد: إن اللجنة العلمية للمؤتمر قبلت ما يزيد عن (278) ملخصاً للبحوث من أكثر من (560) ملخصًا قدّمت لها، وقبلت (135) بحثا. مشيرًا إلى أن المشاركين في المؤتمر تنوعت تخصصاتهم من مختلف مجالات العلوم الشرعية والإنسانية، كما حظي بمشاركة المؤسسات التعليمية في العالم الإسلامي، والمؤسسات المعنية بالدعوة إلى الله والتعريف بالإسلام، والأقسام العلمية في الجامعات، ووزارات الشؤون الإسلامية في العالم الإسلامي، والمؤسسات الإعلامية والقنوات المختصة بالتعريف بالإسلام، وعموم المهتمين.

ووفقا لـ (واس) بين رئيس لجنة المؤتمر، أن للمؤتمر خمسة محاور، يضم المحور الواحد أبحاثا نوعية في تغطيتها للجوانب المختلفة فيه، متضمنة التأصيل والتطبيق، ومبرزة الردود الشافية على الشبهات الواهية التي يثيرها أعداء الإسلام، وملامح الرحمة في أحكام الشريعة، بما يجيب على أسئلة العصر الملحة.

وتتنوع الفعاليات لتشمل جلسات المؤتمر التي تمزج بين عرض الباحثين ومداخلات الحضور، ومعرض مصاحب وورش علمية وحلقات نقاش تتناول كيفية تربية أنفسنا وطلابنا على خلق الرحمة، وآليات تفعيل الرحمة في مجتمعاتنا.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

النجاة ولجانها تطرح مشروع الأضاحي لهذا العام بقيمة 70 ألف دينار

أكد رئيس لجنة زكاة كيفان التابعة لجمعية النجاة الخيرية الشيخ عود الخميس أن مشروع الأضاحي …