الرئيسية / إنساني / مطالبة أوروبا بتوسيع الطرق الشرعية لاستقبال اللاجئين

مطالبة أوروبا بتوسيع الطرق الشرعية لاستقبال اللاجئين

56be135341268

جنيف-[ alsaba7]-[البشرى]: جاءت تصريحات فليمينغ هذه، خلال مؤتمرها الصحفي في مكتب الأمم المتحدة، بمدينة جنيف السويسرية، أعربت فيه، عن خيبة أملها حيال محاولة بعض الدول الأوروبية، إبعاد اللاجئين عن أراضيها، بدلاً من السعي لإيجاد حل لهذه الأزمة.

وقالت فيليمنغ، “يؤسفني أنّ أقول بأنّ التطورات التي حصلت في أوروبا خلال الأسابيع الستة الأولى من العام الجاري، أظهرت للعيان بأنّ هناك عدداً من الدول الأوروبية جلعت مسألة إبعاد اللاجئين عن أراضيها من أولوياتها، عوضا عن العمل على إيجاد حلّ لهذه الأزمة”.

ولفتت، إلى أن عدداً من الدول الأوروبية، تعمدت تشديد القوانين الخاصة باستقبال اللاجئين، رغم الدعوات المتكررة من الأمم المتحدة، لتسهيل عملية دخولهم إلى الأراضي الاتحاد الأوروبي.

ورداً على ادعاءات إغلاق السلطات التركية أبوابها في وجه اللاجئين السوريين، نوّهت فيليمنغ، إلى أنّ أنقرة “استقبلت 8 آلاف لاجئ خلال الموجة الأخيرة القادمة من مدينة حلب، نتيجة الغارات الكثيفة”.

من جانبه، أشاد فنسنت كوشيتيل، مدير مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالقارة الأوروبية، بالجهود التركية المبذولة، منذ 5 أعوام فيما يخص إيواء اللاجئين، مشيراً إلى أنّ تركيا ما زالت تستقبل اللاجئين السوريين، رغم الأوضاع الأمنية المتردية، في الشمال السوري.

ودعا كوشيتيل، المجتمع الدولي إلى زيادة الدعم للحكومتين التركية واليونانية، من أجل تخفيف الآثار السلبية المُنعكسة إليهما نتيجة الأزمة السورية، قائلاً: “تركيا وحدها لا تستطيع التغلب على الآثار السلبية الناجمة عن الأزمة السورية، وعلى المجتمع الدولي التعاون وتحمل المسؤولية إلى جانب الأتراك فيما يخص أزمة اللاجئين”.

يشار أن المؤسسات والمنظمات الإغاثية التركية سارعت إلى تقديم مساعدات مختلفة بما فيها الخيم، للنازحيين السوريين الذين احتشدوا بالقرب من حدود تركيا، هرباً من القصف الروسي ،وهجمات قوات النظام السوري، في حلب وريفها، حيث تصاعدت موجة النزوح مؤخراً، عقب قطع الطريق الواصل بين مركز حلب وريفها الشمالي.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

زكاة العثمان تطلق مشروع دفء الشتاء

زكاة العثمان تطلق مشروع دفء الشتاء  الكندري : دفء الشتاء واحداً من أهم مشاريعنا الإنسانية …