أخبار عاجلة
الرئيسية / تقارير و استطلاعات / تقرير: 100 مليون شخص في العالم بحاجة إلى المساعدة

تقرير: 100 مليون شخص في العالم بحاجة إلى المساعدة

large-17441

الرباط-[ IINA]-[البشرى]: كشف التقرير السنوي لصندوق الأمم المتحدة للسكان، أن عدد السكان المحتاجين إلى مساعدة في مختلف مناطق العالم يفوق 100 مليون شخص، وهو رقم غير مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية.

ورسم التقرير، الذي قدم يوم الثلاثاء (16 فبراير 2016) في الرباط، في إطار لقاء مشترك مع وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية المغربية، صورة قاتمة عن وضعية سكان العالم، إذ سجل أن مليار شخص على قيد الحياة “انقلبت حياتهم رأسا على عقب بسبب الأزمات، وعلى رأسها الحروب والأوبئة والكوارث الطبيعية، التي خلفت سلسلة من الاضطراب والدمار”.

وأفاد التقرير، الذي يحمل عنوان “الاحتماء من العاصفة”، أن عدد النازحين جراء الأزمات التي يتخبط  فيها العالم، حاليا، يفوق عدد النازحين منذ الحرب العالمية الثانية، إذ يقدر عددهم بحوالي 59،5 مليون شخص، فيما تهدد مخاطر الكوارث الطبيعية 200 مليون شخص حاليا، أما اللاجئون فيقضون في المتوسط 20 عاما بعيدا عن أوطانهم.

ولاحظ التقرير أنه رغم أن تأثيرات هذه الأزمات لا تستثني أحدا، إلا أنها أشد وطأة على النساء والفتيات، اللاتي يشكل الحمل والولادة نقاط ضعف إضافية لهن. مشيرا إلى أن 60 في المئة من الوفيات النفاسية التي يمكن الوقاية منها تقع في أوساط نساء يكافحن من أجل البقاء وسط الصراعات والكوارث الطبيعية والنزوح.

ويمضي العالم، حسب المعطيات التي تضمنها التقرير، نحو وضع أسوأ، إذ أن عدد الدول التي تعتبر هشة ازداد عما كان عليه الحال قبل خمس سنوات. ويأتي الفقرعلى رأس الأسباب التي  تعرض الناس والبلدان للخطر، إذ يعيش أكثر من مليار شخص في فقر مدقع.

وفي ما يتعلق بالكوارث الطبيعية، اعتبر تقرير صندوق الأمم المتحدة للسكان أن الوضع لا يبدو أحسن حالا، إذ زاد عدد الكوارث الطبيعية ما بين 1980 م و2000 م، موضحا أن عددها اليوم هو ضعف ما كانت عليه قبل عشرين عاما، ويفوق عدد الوفيات الناجمة عنها بكثير الوفيات الناجمة عن غيرها من الأحداث.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

تقرير: النجاة الخيرية وزعت ” 2946 أضحية ” نيابة عن اهل الخير في الكويت وخارجها

الخالدي : * اضاحي الكويت تبهج العالم في أيام عيد الأضحى المبارك * الاضاحي مختلفة …