الرئيسية / الأسرة المسلمة / 10 أشياء يفعلها الأشخاص الأكثر إنتاجية بشكل مختلف

10 أشياء يفعلها الأشخاص الأكثر إنتاجية بشكل مختلف

faster_business

وكالات-[ sasapost]-[البشرى]: رواد الأعمال، الأشخاص الذين يجمعون بين الدراسة والعمل في نفس الوقت، مدراء الشركات، وغيرهم كثيرون مسئولون عن  الكثير من المهام، وفي المقابل يمتلكون وقتًا محدودًا للغاية يكاد يكفي المهام الموكلة إليهم، كيف يقوم هؤلاء الأشخاص بالتعامل مع حياتهم وخاصة تنظيم الوقت وإدارة علاقتهم بالشكل الذي لا يؤثر بشكل سلبي على عملهم، إليك إذًا بعض الأشياء التي تقوم بها بشكل يومي لكن الأشخاص الأكثر إنتاجية يقومون بها بشكل مختلف تمامًا عنك.

1- يكتبون قوائم بالمهام اليومية وتصنيفها

الحقيقة أنك لا يمكنك القيام بكل شيء بسبب أن اليوم فيه عدد محدود من الساعات، لكن في المقابل يمكنك تقسيم المهام وفقًا لأهميتها والقيام فقط بالأمور المهمة الآن وتأجيل بعض الأمور إلى وقت آخر، هذا تمامًا ما يقوم به الأشخاص الأكثر إنتاجية، حيث يقومون بكتابة المهام اليومية وفقًا لأهميتها، والقيام بالأهم ثم الأقل أهمية، وبالتالي في نهاية اليوم حتى ولو لم تكن تمكنت من القيام بكل شيء فعلى الأقل ستكون أنهيت المهام الأكثر أهمية وحساسية لعملك.

2- يستفيدون من الأوقات البينية

يمكنك التفكير في الأوقات البينية على أنها الأوقات التي تقوم فيها بأشياء روتينية دون الالتفات حقيقة لأنه يمكن القيام بشيء آخر في هذا الوقت، على سبيل المثال الوقت الذي تقضيه في سيارتك أو المواصلات أو الوقت الذي تقضية في الانتظار للدخول على الطبيب أو الانتهاء من مصلحة حكومية، الأشخاص الأكثر إنتاجية يستفيدون من هذا الوقت عن طريق القراءة أو الاستماع إلى الكتب الصوتية أو الرد على الرسائل البريدية من خلال هواتفهم الذكية.

3- يقومون بالمهمة على أكمل وجه

واحدة من الأمور التي تضيع الكثير من الوقت هي أن تقوم بالمهمة بشكل جزئي، ثم تعود للقيام بها مرة أخرى، وهكذا أكثر من مرة حتى تتقنها، العودة إلى المهام أكثر من مرة يضيع الكثير من الوقت، وبالتالي الأفضل أنه عندما تعمل على أمر معين أن تنتهي منه حتى النهاية، ولا تعود إليه مرة أخرى.

4- لا يسمحون للتكنولوجيا بإعاقتهم

الإشعارات التي تصل إلينا من الهواتف الذكية أو منصات التواصل الاجتماعي واحدة من الأسباب الرئيسية لعدم القدرة على التركيز والانتهاء من المهام في الأوقات المحددة، الأشخاص الأكثر إنتاجية يبعدون أثناء العمل عن أي شيء مشتت للانتباه من الممكن أن يعيقهم عن الانتهاء من مهامهم في الوقت المحدد.

5- يقولون لا

العلاقات الاجتماعية مهمة، لكن تخيل أن هناك شخصًا يقبل أي دعوة تصله من أصدقائه لقضاء وقت في الخارج أو تناول الغداء سويًّا، قد لا تنتهي تلك الدعوات وبالتالي ينتهي به المطاف غير قادر على القيام بأي شيء، الأشخاص الأكثر إنتاجية يعرفون كيف يقولون لا للأمور الهامشية وغير المهمة.

6- يجمعون الملاحظات باستمرار

عندما تأتيك فكرة وأنت في وسط اجتماع أو محاضرة هل تقوم بكتابتها، هذا ما يقوم به الأشخاص الأكثر إنتاجية دائمًا ما يجمعون أي ملاحظة تأتيهم في لحظتها قبل نسيانها، يحتفظون دائمًا بمفكرة صغيرة أو تطبيق لكتابة الملاحظات على الهاتف.

7- لديهم عادات صباحية يقومون بها يوميًّا

ما هو أول أمر تقوم به في الصباح، هل تتصفح شبكات التواصل الاجتماعي؟ هذا أمر سيئ للغاية بالتأكيد، الأشخاص الأكثر إنتاجية يقومون في الصباح بالتريض قليلًا وبعد ذلك يقومون بالقيام بالأمور الأكثر أهمية على قائمة أعمالهم، بعضهم كذلك يفضل القراءة لـ30 دقيقة قبل الانخراط في المهام اليومية.

8- يفكرون دائمًا في الموت

الأشخاص الأكثر إنتاجية يعرفون أن الحياة محدودة، وأنه سيأتي يوم لن يستطيعوا بعده تقديم أي شيء مفيد للناس أو لمجتمعهم، وبالتالي يفكرون دائمًا في هذا اليوم ويتسابقون مع الزمن للانتهاء من أكبر قدر ممكن من المهام في أقصر وقت ممكن، يمثل الموت لهم دافعًا قويًّا للعمل والإنجاز.

9- يشجعون الانتقاد الدائم

الأشخاص الأكثر إنتاجية لا يحبون أن يقوم الناس بمدحهم دون حاجة إلى هذا المدح، وبالتالي يشجعون دائمًا الانتقاد الهادف سواء لهم أو للأشخاص العاملين معهم في نفس المكان، الانتقاد الهادف دائمًا ما يكون دافع لتحسين الإنتاج والقيام بالمهام بشكل أفضل، وبالتالي لن تجد حول هؤلاء الأشخاص من يمدحهم بداعٍ أو بدون داعٍ.

10- يعرفون كيف يفوضون المهام

كما ذكرنا من قبل فإن الأوقات محدودة، وبالتالي يحتاج الأشخاص الأكثر إنتاجية في كثير من الأحيان إلى تفويض بعض المهام لغيرهم، وهنا تأتي الأهمية والخبرة في اختيار الشخص المناسب للقيام بكل مهمة، وفي نفس الوقت كيفية إدارة عملية التفويض دون التأثير بشكل سلبي على طبيعة العمل.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

8 علامات خطيرة تجبرك على منع “التابلت” عن طفلك!

وكالات-[islammemo]-[البشرى]: مفكرة الإسلام : يعرض الإكثار من استخدام”التابلت”، الأطفال للإصابة بأمراض نفسية وبدنية دون أن …