الرئيسية / الأخبار / إسم “محمد” .. في اللغة والثقافة والحياة العسكرية التركية

إسم “محمد” .. في اللغة والثقافة والحياة العسكرية التركية

mehmetçiğin-namaz-kıldığı-iddiası_515354-640x426

تركيا-[ turkarab]-[البشرى]: تضم اللغة التركية الالاف من المفردات العربية في بنية اللغة ، سواء منها اللغة العثمانية او التركية الحديثة ، والباحث او الملاحظ او المتعلم للغة سيجد ذلك واضحا جدا.

وهذه التداخل العربي في اللغة التركية إنعكس على أسماء المواليد من الذكور والإناث حتى سيطر على أكثر الاسماء تداولا وإستخداما عند الاتراك .

الاسماء التي يفضلها الاتراك

أكثر 5 أسماء شيوعا للذكور في تركيا هي محمد “وتلفظ مهمت Mehmet” ومصطفى واحمد وعلي وحسين ، اما أكثر الأسماء شيوعا للإناث فهي فاطمة وعائشة وامينة وخديجة وزينب .

وتعكس الأسماء مدى تأثر الشعب التركي بالثقافة الإسلامية وإرتباطه بحب النبي عليه الصلاة والسلام وأهل بيته الكرام .

لماذا مَحْمد Mehmet” وليس مُحمد Muhammed

منذ زمان طويل قرا الشعب التركي كلمة محمد بفتح الميم وجزم الحاء “مَحْمد Mehmet” وهذا الاسم يختلف عن إسم مُحمد بضم الميم ، وتشير الإحصائيات الى ان أكثر من مليونين و 300 الف شخص يحمل إسم “مَحْمد Mehmet” بينما يطلق على 84.319 شخص إسم “مُحمد Muhammed” .

والسبب في إزدياد التسمية بـ “مَحْمد Mehmet” ان الشعب التركي لا يطلق الاسم الصريح “مُحمد Muhammed” على أولاده إحتراما وتكريما للنبي عليه الصلاة والسلام مخافة ان يتعرض هذا “الاسم الجليل” لخطابات سيئة بين الناس ، ومع مرور الزمان صار هذا الاسم عادة تقليدية في المجتمع التركي .

ما قصة الإسم “محمد جيك Mehmetcik”

حسب المجلة الرسمية للقوات المسلحة التركية فان تسمية الجندي بـ “محمد جيك Mehmetcik” أتت من معركة طرابلس في ليبيا عام 1912ضد الجيش الايطالي ، ووفقا لهذه المعلومات فإن اول جندي استشهد اثناء المعركة كان اسمه محمد ، فأخبر العريف المسؤول الضابط المباشر ان الجندي محمد قد إستشهد ، فحزن الضابط لهذا الخبر وقال : “واه محمد جيك واه” ، و “جيك cik” باللغة التركية مصغر لاسم يشير الى الحب والمودة ، فأنتشر الخبر بين الجنود بأن “محمد جيك” قد إستشهد ، وحتى العرب الذي كانوا يحاربون الجيش الايطالي انتشهر بينهم ان “محمد جيك” قد استشهد .

ومنذ ذلك الوقت إنتشهر هذا الاسم بين رجالات الدولة وبين الشعب التركي وبدأ يطلق على كل الشهداء والعسكر ، ثم تحول هذا الاسم ومن وجهة نظر الاتراك الى انتماء الجيش للنبي محمد عليه الصلاة والسلام وان هذا معكسر النبي

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

زكاة الرميثية: نوزع 350 وحبة إفطار صائم يومياً

زكاة الرميثية: نوزع 350 وحبة إفطار صائم يومياً قال أمين صندوق اللجنة/ محمد الكندري أن …