الرئيسية / غير مصنف / «الصندوق الكويتي للتنمية» يقرض أوزبكستان سبعة ملايين دينار

«الصندوق الكويتي للتنمية» يقرض أوزبكستان سبعة ملايين دينار

sandouq kuwaity

الكويت-[ kuna]-[البشرى]: وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية إتفاقية قرض بقيمة سبعة ملايين دينار كويتي (مايعادل حوالي 8ر23 مليون دولار أمريكي) للمساهمة في دعم القطاع الصحي في جمهورية أوزبكستان.

وقال الصندوق في بيان صحافي ان المشروع يهدف إلى الإرتقاء بالخدمات الطبية التشخيصية والعلاجية في أوزبكستان والمساهمة في تطوير أداء وكفاءة الخدمات المقدمة عبر خدمة طبية أفضل ترتقي بالوضع الصحي للسكان وتخفض معدل الوفيات الأمر الذي يؤثر إيجابيا على مؤشرات التنمية الإجتماعية والإقتصادية للبلاد.

وأوضح البيان ان المشروع يتضمن توريد وتركيب التجهيزات والمعدات الطبية الحديثة اللازمة لأقسام المؤسسات الصحية للمسالك البولية وغسيل الكلى شاملا تدريب الأطباء والفنيين في تشغيل وصيانة هذه التجهيزات والمعدات.

وبين ان المشروع يشمل ايضا الدعم المؤسسي والخدمات الإستشارية اللازمة لإعداد المواصفات الفنية للأجهزة والمعدات الطبية المطلوبة ووثائق المناقصة والإشراف على التنفيذ.

ووقع الإتفاقية نيابة عن حكومة جمهورية أوزبكستان النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير المالية الأوزبكي رستم صديقوفتش عظيموف في حين وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية نائب المدير العام حمد سليمان العمر.

ويعتبر قرض الصندوق الكويتي ثامن القروض المقدمة لجمهورية أوزبكستان حيث سبق أن قدم الصندوق سبعة قروض لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 4ر38 مليون دينار كويتي (ما يعادل حوالي 5ر130 مليون دولار أمريكي).

كما قدم الصندوق لأوزبكستان معونتين فنيتين بلغت قيمتهما الإجمالية نحو 528 ألف دينار كويتي (ما يعادل حوالي 8ر1 مليون دولار أمريكي) لتمويل إعداد دراسات جدوى فنية واقتصادية لمشروعين في قطاع المياه والري تم دمجهما بالقرضين المقدمين لذات المشاريع بالإضافة إلى منحة قدرها 50 ألف دينار كويتي (ما يعادل 170 الف دولار أمريكي) في شكل دعم مؤسسي لصندوق إعمار أوزبكستان.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

معهد كامز: دورة لتعليم اللغة العربية للدبلوماسيين وعائلاتهم

     معهد كامز:  دورة لتعليم اللغة العربية للدبلوماسيين وعائلاتهم     أفتتح معهد كامز …