الرئيسية / ملفات ساخنة / احتجاجاً.. مفوضية اللاجئين تعلق بعض عملياتها بجزر اليونان

احتجاجاً.. مفوضية اللاجئين تعلق بعض عملياتها بجزر اليونان

syria 155

جنيف-[ turkarab]-[البشرى]: أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، تعليقها جزءاً من عملياتها في الجزر اليونانية، بعد الاتفاق الذي توصل إليه الاتحاد الأوروبي وتركيا بخصوص حل أزمة اللاجئين؛ بسبب تحول مراكز تسجيل طالبي اللجوء إلى “مراكز احتجاز”، على حد وصفها.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، ميليسا فليمينغ، في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في جنيف، اليوم، إنه مع الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، تحولت مراكز التسجيل في الجزر اليونانية إلى “مراكز احتجاز”.

وأوضحت المتحدثة أن “طالبي اللجوء باتوا يحتجزون في تلك المراكز، دون إرادتهم”، وهو ما يمثل خطاً أحمر بالنسبة للمفوضية، مضيفة: “لأننا ضد الاحتجاز الإجباري قمنا بتعليق جزء من عملياتنا في الجزر اليونانية”.

ووفقاً للاتفاق الذي تم التوصل إليه بين تركيا والاتحاد الأوروبي، فإنه اعتباراً من 4 أبريل/نيسان المقبل، سيُعاد إلى تركيا، المهاجرون الذين تسللوا من خلالها إلى اليونان، اعتباراً من 20 مارس/آذار الجاري.

وكان الاتحاد الأوروبي وتركيا أعلنا، الجمعة الماضي، في بيان مشترك، عن بنود وتفاصيل الاتفاق الذي توصلا إليه في القمة التي جمعتهما في العاصمة البلجيكية بروكسل، في إطار إيجاد حل جذري لأزمة اللاجئين، وتعزيز العلاقات بين أنقرة وأوروبا.

ودخلت اتفاقية إعادة قبول المهاجرين بين تركيا والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ، الأحد الماضي، وبحسب الاتفاقية سيتم إعادة كل طالب لجوء سوري وصل إلى دول الاتحاد الأوربي بصورة غير قانونية قادماً من تركيا، ومقابل كل لاجئ معاد، سيستقبل الاتحاد الأوروبي لاجئاً سورياً من تركيا بشكل نظامي.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

البحرين تدين الاعتداءات الصهيونية على الأقصى

المنامة (إينا) – أدانت البحرين بشدة اقتحام مئات من المستوطنين المتطرفين المسجد الأقصى المبارك في …