الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / العالم الكويتي الغنيم يفوز بجائزة الملك فيصل العالمية

العالم الكويتي الغنيم يفوز بجائزة الملك فيصل العالمية

Dr. abdullah

الكويت-[kuna]-[البشرى]: توج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية الأستاذ الدكتور عبدالله يوسف الغنيم بجائزة الملك فيصل العالمية في فرع الدراسات الاسلاميه.

جاء ذلك خلال رعاية الملك سلمان بن عبدالعزيز مساء اليوم الاربعاء بالرياض حفل تسليم الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية للعام 2016 في فروعها الخمسة خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية واللغة العربية وآدابها والعلوم والطب.

ومنح الدكتور الغنيم جائزة فرع الدراسات الإسلامية وموضوعها: (التراث الجغرافي عند المسلمين) تقديرا لمجموعة أعماله في الجغرافيا عند المسلمين تأليفا وتحقيقا ولتميزه في إحياء مصطلحات عربية قديمة لأشكال سطح الأرض وإعادة توظيفها في الجغرافيا المعاصرة كما في كتاب “اللؤلؤ” وكتاب “في التراث الجغرافي العربي” ورصده التاريخي غير المسبوق للزلازل كما في كتابه “سجل الزلازل العربي”.

ويعد الدكتور الغنيم ثاني شخصية كويتية تفوز بجائزة الملك فيصل العالمية بعد الراحل الدكتور عبدالرحمن السميط الذي فاز بها عام 1996 في فرع خدمة الإسلام والمسلمين.

وتسلم الفائزون في فروع المسابقة الأخرى الجائزة وبراءات الفوز وميداليات التقدير واستحقاقات التميز حيث فاز بجائزة خدمة الإسلام المستشار في الديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد.

ومنحت جائزة فرع اللغة العربية والأدب بالمشاركة الى كل من الدكتور المصري محمد عبدالمطلب والدكتور المغربي محمد مفتاح فيما تشارك في جائزة فرع الطب الهولنديان الدكتور هان جريت برونر والدكتور يورس فيلتمان.

وتشارك في جائزة فرع العلوم الأمريكي الدكتور فامسي كريشنا موثا والبريطاني الدكتور ستيفن جاكسون.

وشهد الحفل الذي حضره عدد من الامراء وكبار الشخصيات السياسية والثقافية والفكرية والإعلامية تكريم الأمين العام السابق لجائزة الملك فيصل العالمية الدكتور عبدالله العثيمين الذي أمضى قرابة 20 عاما في خدمة الجائزة.

يذكر ان جائزة الملك فيصل العالمية جائزة عالمية أنشأتها مؤسسة الملك فيصل الخيرية عام 1977 وسميت باسم الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز آل سعود وتمنح للعلماء الذين خدموا في مجالات الإسلام والدراسات الإسلامية والأدب العربي والطب والعلوم.

ويمنح الفائز بالجائزة براءة مكتوبة بالخط الديواني داخل ملف من الجلد الفاخر تحمل اسم الفائز وملخص للانجازات التي أهلته لنيل الجائزة وميدالية ذهبية عيار 24 قيراط وزن 200 غرام ومبلغ مالي قدره 750 الف ريال سعودي (200 الف دولار).

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

ماذا تعرف عن “تقنية VDI”

“تقنية VDI” هي عبارة عن أجهزة كمبيوتر “افتراضية” مناسبة لموظفي الشركات الكبيرة، بحيث يكون لكل …