أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفن / معرض فني يجسد معاناة وهموم الشعب الفلسطيني بغزة

معرض فني يجسد معاناة وهموم الشعب الفلسطيني بغزة

w855

غزة-[safa]-[البشرى]: افتتح مركز حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية في مدينة غزة معرضًا فنيًا يجسد معاناة وهموم الشعب الفلسطيني، وذلك برعاية مجموعة الاتصالات الفلسطينية، وبالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر ومحترف “شبابيك”.

وجاء المعرض الفني بعنوان” عشاق الأرض، وحضر الافتتاح العشرات من الشخصيات الاعتبارية وممثلي مؤسسات ومثقفون ومهتمون.

وسيستمر المعرض المفتتح منذ أمس لمدة ثلاثة أيام في إطار فعاليات المركز لتجسيد حالة الانتماء للأرض والهوية الفلسطينية بالتنسيق مع محترف شبابيك وجمعية الهلال الأحمر بتمويل من مجموعة الاتصالات الفلسطينية.

وشمل المعرض على عشرات اللوحات مختلفة الأحجام والرسم وعرضت على جوانب القاعة التي اتسعت لمئات الأشخاص، ورسمها نحو عشرة فنانين تشكيليين.

وعبر الفنان مروان نصار عن تمسكه بالمقدسات بلوحة فنية كبيرة رُسمت بشكل معاصر وبخطوط تشكيلية، وجسدت العمق التاريخي لها.

واختار الفنان محمد الشريف أن يجسد التراث الفلسطيني ويعكس ابتسامات اللاجئين في المخيمات رغم القهر  والفقر، ويتحدث عن خوف الأطفال من الحرب، برسومات جمعتها عدة لوحات فنية، لأطفال بدوا بملابس رثة وقديمة.

كما استخدم الفنان سمير الحلاق طريقة مزج الألوان في لوحة جسدت التشرد والزحام في أوقات عصيبة مر بها الفلسطينيون بسبب الاحتلال والحرب، فيما جسد الفنان سهيل سالم تضحيات الشعب الفلسطيني من خلال رسم لوحة لشهيد ممدد على منضدة تلفها الزهور.

وشارك في المعرض التشكيلي، فنانون آخرون هم: باسل المقوسي، سعادة راضي.ماجد شلا، إبراهيم العوضي، ديانا الحصري، وشريف سرحان.

وأكد نائب رئيس المركز محسن أبو رمضان أن المعرض يهدف إلى إبراز قدرة الشعب الفلسطيني على العطاء والإبداع بأسلوب راق وعلى طريق تشخيص هموم وتضحيات الوطن والمواطن، والتأثير في معالجتها والتعبير عن احتياجات الناس وحقوقهم.

وقال إن “اللوحات رسمها فنانون تشكيليون مبدعون شاركوا في معارض محلية ودولية سابقة، واستطاعوا من خلال لوحاتهم التي شملها المعرض مقاومة الإحباط والقهر من أجل الوصول للحرية والعدالة”.

من جانبه، أشار رئيس جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة يونس الجرو إلى جهود الفانين الفلسطينيين في طرح القضايا السياسية والمجتمعية دون إذن من أي سلطة، وبكامل الحرية بطريقة مبدعة معبرة.

واعتبر أن العمل الفني ساهم وبشكل كبير في تقدم المجتمع والتعبير عنه بطريقة ثقافية مبدعة.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

إسلامية دبي تنفذ مشروع “القارئ الصغير” لأبناء المسلمين الجدد

دبي – وام| نفذت إدارة مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية التابعة لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري …