الرئيسية / ثقافة وفن / كليبات لمحاربة العنصرية ضد المسلمين والسود في فرنسا

كليبات لمحاربة العنصرية ضد المسلمين والسود في فرنسا

image

وكالات-[alwafd]-[البشرى]:أعلنت الحكومة الفرنسية حربًا على العنصرية بإطلاق حملة توعية بكليبات قوية وصادمة بدأ عرضها الأحد على وسائل الإعلام، تفضح ما يتعرض له المسلمون واليهود والسود من إهانات لفظية تصل في بعض الحالات إلى اعتداءات جسدية، وتشدد على رفض الأحكام الجاهزة التي تستهدف كل هذه الفئات، وتدعو في الوقت نفسه إلى التعبئة الشاملة ضد الظاهرة.
أطلقت الحكومة الفرنسية أمس الأول حملة توعية ضد العنصرية من خلال وصلات إعلانية صادمة تبث على وسائل الإعلام حتى العاشر من أبريل، وتتضمن الوصلات لقطات من اعتداءات لفظية وجسدية مستوحاة من الواقع، كثير من المسلمين واليهود والسود تعرضوا لها.

وتؤكد الوصلات أن “العنصرية تبدأ بكلمات وتنتهي بالبصاق والضرب وإراقة الدم”، داعية الجميع إلى التحرك ضد كل أشكال الحقد ورفض الآخر، خاصة الأحكام الجاهزة التي تستهدف مجموعة ما لاختلافها في الدين أو العرق أو اللون، وتؤدي في آخر المطاف إلى العنف والاعتداء الجسدي.

وتبدأ جميع الكليبات بجملة أن المشاهد “مستوحاة من وقائع حقيقية”، محذرة من كونها “قد تكون صادمة”، وتنتهي بالدعوة إلى التعبئة الشاملة ضد العنصرية، وذلك بعبارة “لنتحرك جميعًا، الكل ضد الحقد”.
تظهر إحدى هذه الوصلات مسلمًا يتعرض للضرب من قبل ثلاثة أشخاص، بشكل متزامن مع حديث يسمعه المشاهد حول بعض الأحكام الجاهزة التي يروجها المعادون للعيش المشترك مع المسلمين.

وجاء في الحديث قول شخص بأنه “يخشى من تزايد عدد المسلمين في فرنسا”، وأنه “يراهم في كل مكان”، ويرد عليه ثان “إن لم نقم بشيء فإن فرنسا ستتحول إلى بلد إسلامي في ظرف 20 عاما”، ويتدخل شخص ثالث على الخط ويتهم المسلمين “بالإرهاب”.

وفي فيديو آخر، نشاهد شابا أسود يتعرض للضرب، في وقت يدور فيه حديث بين أشخاص على أن “السود مختلفون” وأن “المسألة جينية”، ويتدخل صوت نسوي بالرد على أن السود “يكثرون الأبناء حتى يحصلوا على الكثير من المساعدات الاجتماعية المادية، ما يجعلهم يستغنون عن العمل”.

وتضاعفت الأعمال المعادية للمسلمين ثلاث مرات في 2015، إذ بلغت 400 خلال العام، وفق تصريح سابق لوزير الداخلية برنار كازنوف، الذي أوضح أن نصف هذه الأعمال سجلت في أعقاب الاعتداء الإرهابي على صحيفة أسبوعية “شارلي إيبدو” في يناير من السنة الماضية.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

إسلامية دبي تنفذ مشروع “القارئ الصغير” لأبناء المسلمين الجدد

دبي – وام| نفذت إدارة مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية التابعة لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري …