الرئيسية / الأسرة المسلمة / كيف تكشف كذب الشخص أمامك؟

كيف تكشف كذب الشخص أمامك؟

image

واشنطن-[safa]-[البشرى]: قد تعتقد أن عدم التواصل بصريًا معك وعبث الشخص أمامك يعني أنه يكذب عليك، ولكن وفقًا لإيمي كادي الأستاذة في مدرسة هارفارد للأعمال، فإن أفضل طريقة لاكتشاف الخداع هي البحث عن التناقضات عبر قنوات الاتصال المتعددة، خاصة تعبيرات الوجه، والكلام، والموقف.

وبحسب كادي فإن الكذب هو عمل شاق؛ لأن الإنسان يقول قصة في حين أنه يخفي أخرى، وإذا لم تكن هذه عملية شديدة التعقيد، فإن معظمنا يعاني من الشعور بالذنب إزاء القيام بذلك، وليس لدينا قوة الدماغ لإدارة كل شيء دون ترك أي شيء يفلت منا.

وترى أن أفضل طريقة للإمساك بهذه التناقضات هي البحث عن الاختلافات بين ما يقوله الشخص وما يفعله، كالمشاعر غير المنسجمة، مثل نبرة سعادة في الصوت مقترنة بتعابير وجه ثائرة.

وتقول كادي إن الناس للأسف سيئون عموماً في اكتشاف الكذب، وهم يتفاوتون في ذلك فيما يتعلق بالتخمين فقط، ومعظمهم يركز على مضمون الحديث، وليس على تصرفات الآخرين والمواءمة بينهما.

وفي دراسة أجرتها، وجدت أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب معالجة اللغة، كانوا أفضل في اكتشاف الكذابين مقارنة بغيرهم، ومن المحتمل أنهم لا ينشغلون بالعبارات التي تقال مقارنة بغيرهم.

وتنصح كادي بالتركيز على الأفعال إلى جانب الاهتمام بما يقال، لأن الكلام وحده ليس كافيًا لاكتشاف الكذب.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

*خبر السماء*

في عام الحزن أسرى الله تبارك وتعالى بنبيه إلى، البيت المقدس ثم أعرج به إلى …