أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / تعرف على أهم التعديلات بهيئة “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” في السعودية

تعرف على أهم التعديلات بهيئة “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” في السعودية

image

الرياض-[alsharq]-[البشرى]: اعلن مجلس الوزراء السعودي،  أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر “الشرطة الدينية”، أصبحت تابعة لرئيس مجلس الوزراء في المملكة، أي الملك، بعد أن كانت تتبع إداريا المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي “أي وزارة الداخلية”، وتعرف أيضا باسم “المطاوعة”.

وأفاد البيان، أن الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جهاز مستقل، ترتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء “الملك”، وتابع البيان، أن الرئيس العام الهيئة يجب أن يكون برتبة وزير يعين بأمر ملكي، ويلحق بالهيئة العدد الكافي من الموظفين والأعضاء.

وجاء في البيان، أن “تكون في كل منطقة هيئة فرعية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويلحق بها العدد الكافي من الموظفين والأعضاء”.

وقال البيان، إن “الرئيس العام للهيئة هو المسؤول عن إدارتها وتصريف شؤونها والمرجع للهيئات الفرعية، وله ما للوزير من صلاحيات في وزارته”.

يشار إلى أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هيئة رسمية سعودية مكلفة بتطبيق نظام الحسبة المستوحى من الشريعة الإسلامية، كما توصف من قبل بعض وسائل الإعلام بـ”الشرطة الدينية”، أو “رجال الهيئة”، وأحيانا “الهيئة” فقط للاختصار، وبيبلغ تعداد أفراد الهيئة في المملكة العربية السعودية حوالي 5000 رجل، وأسست عام 1940.

نصوص البيان حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”

أولاً: الموافقة على تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالصيغة المرفقة.

ثانياً: على وزارة المالية دعم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالاعتمادات اللازمة للقيام بالمهمات التي تقوم بها على أكمل وجه.

تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

المادة الأولى

الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جهاز مستقل، ترتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء، ويشار إليها في هذا التنظيم بـ( الهيئة )، وتتبعها جميع الهيئات الفرعية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

المادة الثانية

يكون الرئيس العام للهيئة بمرتبة وزير يعين بأمر ملكي، ويلحق بالهيئة العدد الكافي من الموظفين والأعضاء.

2 – يباشر أعضاء الهيئة الاختصاص المنصوص عليه في المادة ( السادسة ) من هذا التنظيم في الأسواق والشوارع والأماكن العامة، وذلك خلال ساعات عملهم الرسمي المرتبة والمجدولة بشكل رسمي من قبل إدارة كل مركز.

وليس لرؤساء المراكز أو أعضاء الهيئة إيقاف الأشخاص أو التحفظ عليهم أو مطاردتهم أو طلب وثائقهم أو التثبت من هوياتهم أو متابعتهم والتي تعد من اختصاص الشرطة والإدارة العامة لمكافحة المخدرات وفقاً للفقرة (واحد) من هذه المادة.

3 – تباشر الهيئة الاختصاص المنصوص عليه في المادة (السادسة) من هذا التنظيم من خلال أعضائها الرسميين شاغلي وظائفها المعتمدة في ميزانيتها.

4- على عضو الهيئة إبراز بطاقة التعريف الرسمية الخاصة به بشكل ظاهر تتضمن اسمه ووظيفته والمركز الذي يتبعه وساعات عمله الرسمي.

المادة الثامنة

يكون للهيئة لجنة استشارية’، مكونة من خمسة أعضاء ـ تتولى تقديم الاستشارات والتوصيات للرئيس العام للهيئة فيما يتعلق بمباشرة الهيئة لاختصاصها، وما قد يطرأ من مخالفات وتجاوزات بهذا الشأن واقتراح محاسبة المخالفين، وذلك وفق ما تحدده اللائحة التنفيذية لهذا التنظيم ، ويسمي رئيس مجلس الوزراء أعضاء هذه اللجنة.

المادة التاسعة

على الجهات العامة والخاصة أن تتعاون مع الهيئة بما يحقق ما ورد في هذا التنظيم.

المادة العاشرة

يصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية لهذا التنظيم.

المادة الحادية عشرة

يحل هذا التنظيم محل تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (73) وتاريخ 16 / 3 / 1434هـ، ويلغي كل ما يتعارض معه من أحكام.

المادة الثانية عشرة

ينشر هذا التنظيم في الجريدة الرسمية، ويعمل به من تاريخ تبليغه.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

“لجنة طالب العلم” نظمت حفلاً لطلبتها الأيتام

نظمت لجنة طالب العلم التابعة لجمعية النجاة الخيرية حفلاً لتكريم 100 من طلبتها الأيتام داخل …