الرئيسية / الأخبار / انطلاق مؤتمر احكام التورق في الفقه الاسلامي

انطلاق مؤتمر احكام التورق في الفقه الاسلامي

14295620611

الكويت – 13 – 4 (كونا) — انطلقت الدورة ال11 للمؤتمر الدولي للاقتصاد الاسلامي حول (احكام التورق في الفقه الاسلامي وتطبيقاته المعاصرة) اليوم الاربعاء الذي تنظمه شركة دار الرقابة للاستشارات الشرعية ويستمر ليومين.
وقال رئيس شركة دار الرقابة الشرعية الدكتور محمد الطبطبائي في كلمة بافتتاح المؤتمر ان المعاملات المالية الاسلامية باتت تحظى باهمية كبيرة في حياة الناس سواء العاملين في القطاع الخاص او العام وهو الامر الذي دفع البنوك الاسلامية للاخذ على عاتقها وضع البدائل الاسلامية للتعاملات بما فيها التمويل للافراد والمؤسسات لتحقيق المتطلبات المختلفة لانشطتهم .
واضاف ان الطبطبائي ان التورق في المعاملات الاسلامية هو قيام العميل بشراء سلعة طرف بالاجل وبيعها على طرف ثالث بسعر فوري مشيرا الى ان توجه قسم كبير من الناس للتعاملات الاسلامية ياتي “بدافع العقدية وطلب الحلال والبركة”.
واعتبر ان العملاء يقلقون من التورق لسببين رئيسيين الاول هو مدى سلامة الاجراءات من الناحية الشرعية والثاني ووجد فرص مالية افضل عند استخدام المنتجات الاخرى كالبيع بالتقسيط والاجارة والاستصناع .
واوضح الطبطبائي ان المؤتمر يناقش حكم التورق فقها وتطبيقا في بورصة لندن وماليزيا ويبحث تجارب هذه الدول من خلال نخبة من المتخصصين واعضاء الهيئات الشرعية في عدد من المؤسسات المالية.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

الكويت| “زكاة العثمان” تكفل 3083 يتيما خارج الكويت

الكويت| -[البشرى]: صرح مدير لجنة زكاة العثمان التابعة لجمعية النجاة الخيرية أحمد باقر الكندري أن …