الرئيسية / الأخبار / «جائزة القرآن» تعرض أغلى مخطوط للمصحف

«جائزة القرآن» تعرض أغلى مخطوط للمصحف

1-241

الكويت-[البشرى]: استأنفت لجنة تحكيم تصفيات جائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريم وقراءاته وتجويد تلاوته، عملها برئاسة الشيخ محمد مندكار (الكويت)، وعضوية كل من المشايخ محمد البرهجي (السعودية)، محمد الجيلاني (اليمن)، محمد مشالي (تركيا)، بلال بارودي (لبنان) ومهدي دهيم (الجزائر).
وبدأت الجلسة المسائية لليوم الثالث من التصفيات بقراءة المتسابقين جمال الدين بكر (جزر القمر)، وعبدالله المحرزي (سلطنة عمان)، ومحمد بن حاج (بروناي دار السلام)، وأنعام الله نظري (أفغانستان)، وإدريس أول (بنين)، وتقدّموا جميعاً في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً برواية حفص عن عاصم.
وفي فرع القراءات العشر المتواترة، تقدّم خلال الجلسة سعيد إبراهيم داود (فلسطين)، كما تقدّم في فرع التلاوة كل من عبدالرحمن ماضي (ألمانيا)، وارودابو عبدالعزيز (توغو)، وعدنان مشهل (العراق)، وزيد سليمان (الكويت).
أما اليوم الرابع من التصفيات فبدأت جلسته الصباحية بقراءة المتسابق محمد حتا (إندونيسيا)، في فرع الحفظ كاملاً برواية حفص عن عاصم، وتنافس معه في الفرع نفسه كل من محمد بلايرا (مالي)، وسالم الشويع (الكويت)، ومحمود المبروك (ليبيا)، وقرأ برواية قالون عن نافع المدني، وأمرة يلدز (تركيا) ومحمودوف خان (اوزبكستان)، وعبدالحميد سليمان (تنزانيا)، وهارون عبدي (السويد).

مصحف نادر
وضم المعرض المصاحب للفعاليات نسخة نادرة من المصحف الشريف من إصدار المجمع العلمي العربي الإسلامي في بيروت، برئاسة د. محمد الداية، ويعدّ أغلى مخطوط للمصحف.
وبدأ العمل لإخراجه في سبعينات القرن الماضي، واستُخدم فيه ورق زندرز الألماني الممانع للتلف، كما استُخدمت أحبار مائية خالصة وخمسة عشر لوناً لا تخبو على مر الأزمان، وهو مزخرف بالذهب الخالص من عيار 24، وتم تليينه ليصبح قابلاً للطباعة والطي، وصدرت هذه النسخة في عام 1982.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

عمان| لجنة زكاة سلوى تتفقد مشاريعها الخيرية بالأردن

الأردن -[البشرى]: اشاد سفير دولة الكويت بالأردن السيد / عزيز الديحاني – بالجهود والمساعدات الاغاثية …