الرئيسية / الأخبار / “الأوقاف القطرية” تعلن عن بدء التسجيل لأداء فريضة الحج

“الأوقاف القطرية” تعلن عن بدء التسجيل لأداء فريضة الحج

awqaf qatar

الدوحة-[al-sharq]-[البشرى]: أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن بدء التسجيل للراغبين في أداء فريضة الحج لموسم 1437هـ 2016 اعتبارامن الأربعاء.
وأوضحت الوزارة اليوم، أنه يمكن للمواطنين والمقيمين التسجيل اعتبارا من يوم غد الاربعاء وحتى 10 مايو المقبل وذلك عبر الموقع الإلكتروني للإدارة والمتاح باللغتين العربية والإنجليزية (www.hajj.gov.qa) .
وقال السيد علي سلطان المسيفري مدير إدارة شؤون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إن عملية تسجيل الراغبين في أداء الفريضة من القطريين والمقيمين يتوقع أن تتم بكل يسر وسهولة عبر الموقع الالكتروني.
وأعلن أن عملية الفرز الالكتروني ستتم بمجرد انتهاء فترة التسجيل على كل من تنطبق عليه الشروط التي حددتها اللجنة، متمنيا من الراغبين سرعة التسجيل خلال الفترة المعلن عنها من 20 أبريل الجاري حتى 10 مايو القادم.
وفيما يتعلق بأسعار الحج لهذا العام أبرز المسيفري أن مسألة الأسعار واختيار الحملات متروكة للعرض والطلب وعلى الحاج اختيار الحملة التي يريد السفر معها لأداء الفريضة دون قيد أو شرط من إدارة شؤون الحج والعمرة .
وأوضح مدير إدارة شؤون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن الإدارة تتطلع إلى تعزيز التعاون مع أصحاب حملات الحج من أجل الوصول إلى موسم ناجح بكل المقاييس وبما يخدم حجاج دولة قطر ويوفر لهم سبل الراحة والأمان حتى يتمكنوا من أداء مناسكهم بسهولة ويسر، مضيفا أن الإدارة عقدت عددا من الاجتماعات مع المقاولين لهذه الغاية.
وبالنسبة للتنسيق والمتابعة فقد أكد المسيفري أن اللجان الفرعية بدأت أعمالها منذ وقت مبكر استعدادا للقيام بجولات تفقدية لمساكن الحملات في الأراضي المقدسة عقب شهر رمضان المبارك.
وأشار إلى التعاون المستمر مع عدد من الوزارات والمؤسسات المساندة لأعمال بعثة الحج القطرية التي بدأت في الاستعداد لموسم الحج من أجل تقديم الرعاية الصحية والغذائية وفي مجال الأمن والسلامة ومركز اتصالات حجاج دولة قطر.
وأكد أن القيادة الرشيدة تولي اهتماما كبيرا بحجاج دولة قطر من أجل تقديم كافة الخدمات وتذليل الصعاب والاطمئنان على حجاج دولة قطر لأداء مناسكهم بسهولة ويسر.
ويشترط في المتقدم لأداء فريضة الحج من المواطنين أن لا يقل عمر الحاج الأساسي عن 18 سنة ، ولا يقل عمر المرافق عن 16 سنة .
وبالنسبة للمقيمين يشترط في المتقدم للتسجيل أن تكون لديه إقامة في دولة قطر لا تقل عن ثلاث سنوات، ولم يسبق له الحج خلال الخمس سنوات السابقة، ولا يقل عمر الأساسي والمرافق الذكر عن 18 عاما، في حين لا يقل عمر الأنثى الأساسي من غير محرم عن 45 سنة . وفي حال وجود مرافقة يجب أن لا يقل عمرها عن 18 سنة. ويلزم وجود محرم مع الأنثى المرافقة دون عمر 45 عاما، كما يشترط أن يكون جواز السفر مقروءا إلكترونيا.
في سياق متصل بعثت إدارة شؤون الحج والعمرة بتعميم إلى جميع المقاولين الراغبين في تسيير حملاتهم هذا العام إلى التقدم بطلباتهم إلى قسم التراخيص وشؤون المقاولين بالإدارة للحصول على تصاريح التسيير.
وعبرت الإدارة في هذا الإطار عن الأمل في مزيد من التعاون بينها والمقاولين من أجل تقديم أفضل الخدمات من مسكن ومأكل وفي الصحة والأمن والسلامة ووسائل النقل المريحة لحجاج دولة قطر حتى يتمكنوا من أداء مناسكهم براحة وسهولة ويسر.
تجدر الإشارة إلى أن إدارة شؤون الحج والعمرة خصصت خطا ساخنا هو ( 132 ) يتيح للجمهور التواصل مع الإدارة خلال فترة الدوام الرسمي للاستفسار عن كل ما يتعلق بموسم الحج هذا العام.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

النجاة الخيرية: ” نور الكويت ” يضئ بيوت الفقراء حول العالم

في اطار سعي النجاة الخيرية لتنفيذ المشاريع التنموية والتي تهدف إلى تغيير حياة الألاف من …