أخبار عاجلة
الرئيسية / إنساني / الاتحاد الأوروبي يعتزم تسليم تركيا الدفعة الأولى لدعم اللاجئين

الاتحاد الأوروبي يعتزم تسليم تركيا الدفعة الأولى لدعم اللاجئين

441-1

وكالات-[turkpress]-[البشرى]: صرحت مصادر صحفية تركية، بأن الاتحاد الأوروبي سيقوم يوم السبت القادم بتسليم الحزمة الأولى من حزمة التمويل للاجئين السوريين والمقدرة بـ 3 مليار يورو، في ولاية غازي عنتاب، وذلك حسب ما تم الاتفاق عليه بين تركيا والاتحاد الأوروبي خلال جولات المفاوضات السابقة.

وسيشارك في مراسم تسليم الدفعة كل من رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، ورئيسة الوزراء الألمانية أنغيلا ميركل، ورئيس الاتحاد الأوروبي دونالد تاسك، ونائب رئيس الاتحاد الأوروبي فرانس تيمرمانس.

وتعهد الاتحاد الأوروبي لتركيا خلال جولات المفاوضات الماضية بدفع 6 مليارات يورو كدعم للاجئين السوريين، وسيقوم في دفع الدفعة الأولى في هذا الشهر، على أن يقوم بدفع الدفعة الثانية على دفعات حتى عام 2018.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 آذار/ مارس 2016 في العاصمة البلجيكية بروكسل إلى اتفاق يهدف لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، حيث تقوم تركيا بموجب الاتفاق الذي بدأ تطبيقه في 4 نيسان/ أبريل الحالي، بإستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

وستتُخذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما سيجري إيواء السوريين المعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لديها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها، ومن المتوقع أن يصل عدد السوريين في عملية التبادل في المرحلة الأولى 72 ألف شخص، في حين أن الاتحاد الأوروبي سيتكفل بمصاريف عملية التبادل وإعادة القبول.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

جنيف| مفوضية اللاجئين تدعو إلى توفير ممر آمن لنحو 140 ألف نازح في جنوب سوريا

جنيف| – [البشرى – مفوضية اللاجئين]: في ضوء الموجة الأخيرة من الأعمال القتالية في جنوب …