الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / الأمم المتحدة: 175 دولة توقع على اتفاق باريس حول المناخ

الأمم المتحدة: 175 دولة توقع على اتفاق باريس حول المناخ

8b3d6d48-86bf-4769-b55b-5c6d6054a1d9

نيويورك-[IINA]-[البشرى]: وقعت 175 دولة، اتفاق باريس حول المناخ في الأمم المتحدة في رقم قياسي لعدد الموقعين على اتفاق دولي في يوم واحد، كما أعلنت المنظمة الدولية.
وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أول الرؤساء الموقعين على اتفاق باريس حول المناخ في الأمم المتحدة.
ودعا هولاند، في كلمة الافتتاح بمقر الجمعية العامة للمنظمة الدولية، العالم وخصوصًا الاتحاد الأوروبي إلى تحويل اتفاق باريس حول المناخ إلى أفعال، لمواجهة الوضع الملح الذي لا يزال قائمًا.
وقال إن “الأشهر الماضية كانت الأكثر سخونة في السنوات المئة الماضية”.
فيما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمته عن سعادته بالتوقيع وتصديق الاتفاق، داعيًا المجتمع الدولي إلى تطبيق الإجراءات التي تقلل من المخاطر المناخية وحماية المجتمعات المحلية، بالإضافة إلى الإجراءات التي تضع العالم يتبع مسار أكثر أمانًا وأكثر ذكاء.
ويلزم اتفاق باريس موقعيه السعي إلى ضبط ارتفاع معدل حرارة الكرة الأرضية بحدود “أقل بكثير من درجتين مئويتين”، وإلى “مواصلة الجهود” لئلا يتجاوز 1,5 درجات.
غير أن هذا الهدف الطموح جدًا يتطلب إرادة راسخة ومئات المليارات من الدولارات من أجل الانتقال إلى موارد طاقة نظيفة، لكن التوقيع ليس إلا مرحلة أولى فالاتفاق لن يسري إلا بعد مصادقة برلمانات 55 بلدًا، هي مسؤولة عن 55 في المائة على الأقل من انبعاثات غازات الدفيئة، ما قد يتم اعتبارًا من 2017م.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

ماذا تعرف عن “تقنية VDI”

“تقنية VDI” هي عبارة عن أجهزة كمبيوتر “افتراضية” مناسبة لموظفي الشركات الكبيرة، بحيث يكون لكل …