الرئيسية / اقتصاد / شراكة روسية كويتية في مجالي النفط والغاز

شراكة روسية كويتية في مجالي النفط والغاز

491723_o

الكويت-[kuan]-[البشرى]: أكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح أمس الجمعة على وجود رغبة متبادلة في تنمية العلاقات الكويتية الروسية.

وقال الشيخ محمد العبدالله في كلمته خلال انعقاد الدورة الخامسة للجنة الحكومية الكويتية – الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني انه انطلاقا من الرغبة الصادقة لدى المسؤولين في البلدين لجهة تطوير علاقات التعاون الثنائية “فإنه يسعدنا ان نجتمع هنا لاستعراض انجازات اللجنة المشتركة منذ انعقاد دورتها الرابعة في دولة الكويت في مارس من العام الماضي”.

واعرب الشيخ محمد العبدالله الذي ترأس الجانب الكويتي في هذه الدورة عن ثقته بأن تفعيل دور هذه اللجنة واللجان الفرعية المنبثقة عنها ومتابعة توصياتها وقراراتها سيؤدي الى تطوير العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.

واستعرض الاوضاع الاقتصادية مشيرا الى ان اسواق النفط العالمية واصلت تقلباتها وتذبذبها منذ انعقاد الدورة الرابعة للجنة المشتركة نتيجة العديد من العوامل المعروفة والمتمثلة بتخمة المعروض وتباطؤ الاقتصاد العالمي وطفرة النفوط غير التقليدية وارتفاع المخزون التجاري في الدول المستهلكة الى مستويات قياسية غير مسبوقة.

واضاف ان هذه العوامل مجتمعة ادت الى هبوط حاد في اسعار النفط وتراجع كبير في ايرادات الدول النفطية كما تسببت في انخفاض ارباح شركات النفط العالمية وفي إرجاء أو إلغاء العديد من المشاريع البترولية وكذلك في تسريح اعداد كبيرة من العمالة الفنية الماهرة.

ودعا الشيخ محمد العبدالله الجانب الروسي الى التعاون في مجال النفط واستيراد الغاز الطبيعي المسال وبناء شراكات استراتيجية بين الشركات الوطنية في البلدين كي تتمكن من تلبية المتطلبات المحلية والدولية.

واكد على اهمية التعاون في مجال البحث العلمي وتسخير التكنولوجيا الحديثة والمتطورة لتنمية الاحتياطيات النفطية وتطوير القدرات الانتاجية والتكريرية.

وابرز الشيخ محمد العبدالله حقيقة ان تطوير الطاقة بمختلف مصادرها والتعاون بين الجانبين في هذا المجال يعتبران مهمين لاستكمال دور النفط كمحرك للاقتصاد العالمي ومصدر رئيسي للطاقة.

وأوضح ان التعاون بين الجانبين في المجالين التجاري والاستثماري أيضا يخدم مصالح القطاعين العام والخاص في البلدين مشيرا الى اهمية تطوير التعاون ايضا في المجالات الاعلامية والثقافية والسياحية والعسكرية وفي مجال تنمية مصادر المياه والصحة والبيئة والزراعة.

من جانبه اعرب وزير الدولة الروسي لتنمية الشرق الاقصى الكسندر غالوشكا في كلمة مماثلة بتنامي العلاقات الروسية – الكويتية بمختلف المجالات مدللا على ذلك بارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين عدة مرات خلال العام الماضي.

واعرب غالوشكا عن ثقته بأن الاتفاقيات التي تتوصل اليها اللجنة المشتركة ستجد طريقها الى التنفيذ عبر مشاريع محددة.

ودعا غالوشكا المستثمرين الكويتيين الى العمل في مختلف الاقاليم الروسية بما في ذلك الشرق الاقصى مبرزا وجود قاعدة تشريعية ملائمة للاستثمار في روسيا.

واكد ان التعاون بين الجانبين في مجالات الطاقة النفط والغاز والطاقة الكهربائية يملك آفاقا واسعة مشيرا الى رغبة الكثير من الشركات للعمل في السوق الكويتية بما فيها الشركات المختصة بالبنية التحتية كاشفا عن ان شركة (غازبروم) بدأت فعليا نشاطها في الكويت.

واشاد بالتعاون القائم بين الهيئة العامة للاستثمار في الكويت وصندوق الاستثمارات المباشرة الروسي مؤكدا استعداد الجانب الروسي لتزويد الكويت بالتكنولوجيا الخاصة بتحلية المياه والتعاون في المجالات الزراعية ودعم توجهات دولة الكويت في تعزيز الامن الغذائي من خلال صادرات الحبوب وخاصة القمح.

وابرز غالوشكا اهمية تعاون روسيا والكويت في المجالات الانسانية والثقافية قائلا انه من شأن هذه المجالات ان تساهم في تقوية الروابط بين شعبي البلدين.

وعلى صعيد متصل استعرض الخبراء الكويتيون والروس خلال الاجتماع بصورة تفصيلية آفاق تطوير التعاون الثنائي في المجالات التجارية والاستثمارية والمصرفية والعملية والتكنولوجية وكذلك السياحية.

وفي نفس المجال اعرب الشيخ محمد العبدالله في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن ارتياحه العميق لسير اعمال اللجنة.

واشاد الشيخ محمد العبدالله بالجهود التي بذلها الجانب الروسي لضمان نجاح انعقاد هذه الدورة في موسكو واصفا الاجواء التي جرت فيها المباحثات بالودية للغاية.

واكد ان الجانبين الكويتي والروسي سيواصلان العمل على تنفيذ الاتفاقيات وتطوير التعاون عملا بالتوجيهات التي صدرت عن قادة البلدين خلال لقاء القمة الذي جمعهما في منتجع (سوتشي) في نوفمبر عام 2015.

ووقع الجانبان الكويتي والروسي في ختام المباحثات على البروتوكول الختامي للدورة الخامسة للجنة الحكومية الكويتية – الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني وكذلك على اتفاقية للتعاون بين المعهد الكويتي للابحاث العلمية ومعهد (توبشفت) للنفط والبتروكيمياويات التابع لاكاديمية العلوم الروسية.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

ارتفاع طفيف في أسعار النفط وسط تفاؤل بمراجعة المعروض

دبي (إينا) – صعدت أسعار النفط تدريجياً، وسط حالة من التفاؤل لدى المتعاملين بإمكانية مراجعة …