الرئيسية / مركز الدراسات / مجمع الفقه الإسلامي يبحث موضوع التحوط في المعاملات المالية

مجمع الفقه الإسلامي يبحث موضوع التحوط في المعاملات المالية

eaca7e26-79a6-41e3-a4d3-a930b0857988

جدة–[IINA]-[البشرى]:  بحث مجمع الفقه الإسلامي الدولي، التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، خلال منتدى فقه الاقتصاد الإسلامي في دورته الثانية، المنظم يوم الثلاثاء الماضي (26 ابريل) في دبي بالإمارات العربية المتحدة، موضوع “التحوط في المعاملات المالية: الضوابط والأحكام”.
وقرر المشاركون في المنتدى، في ختام أعمالهم، اعتماد جملة من القرارات، تتعلق بمفهوم (التحوط والخطر)، وموقف الشريعة الإسلامية من التحوط من المخاطر، والضوابط الشرعية لصيغ وأساليب التحوط.
كما أوصوا أمانة المجمع لعقد ندوة متخصصة، بالتعاون مع المؤسسات المالية الإسلامية ومراكز البحوث، لبحث ودراسة القضايا والأدوات المالية الأساسية في التحوط، منها: المعاوضة على الالتزام، الوعود المتبادلة، المرابحات المتقابلة.
وحثوا القائمين والعاملين في المؤسسات المالية الإسلامية على الاستفادة من الصيغ والعقود التي أقرها مجمع الفقه الإسلامي الدولي، والمجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي، في صياغة عقود التحوط والمعاملات، مثل: السلم، والسلم الموازي، والمرابحة للآمر بالشراء، والاستصناع، والاستصناع الموازي، وخيار الشرط، والعربون، وذلك بالضوابط الشرعية الواردة في تلك القرارات.
ودعا المشاركون في المنتدى، البنوك الإسلامية لإنشاء مركز متخصص يعنى بابتكار منتجات مالية إسلامية، وتطويرها وعرضها على مجمع الفقه الإسلامي الدولي لاعتمادها.
ويأتي بحث موضوع التحوط في المعاملات المالية، حرصا من مجمع الفقه الإسلامي الدولي، انطلاقا من مسؤولياته في بحث ودراسة القضايا المستجدة والهامة، التي تهم المسلمين في شتى مجالات الحياة، وبيان حكم الشرع فيها.
وقد انعقد منتدى فقه الاقتصاد الإسلامي برعاية من الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي لمنتدى فقه الاقتصاد الإسلامي.
كما استهلت جلساته العلمية بكلمة من الدكتور عبد السلام العبادي أمين المجمع، أعرب فيها عن شكره لدولة الإمارات العربية المتحدة، ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، ممثلة في مديرها العام الدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني، ورئيس اللجنة العلمية للمنتدى، الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد، مفتي دبي.
وجرى خلال المنتدى تقديم 17 بحثاً، تناولت موضوع التحوط وأهميته، وأهم أدواته التقليدية، وبعض صيغه الإسلامية.
هذا وقد شارك في عقد المنتدى دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، ومجمع الفقه الإسلامي الدولي، ومركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

النجاة ولجانها تطرح مشروع الأضاحي لهذا العام بقيمة 70 ألف دينار

أكد رئيس لجنة زكاة كيفان التابعة لجمعية النجاة الخيرية الشيخ عود الخميس أن مشروع الأضاحي …