الرئيسية / إنساني / إيطاليا تستقبل 101 لاجئا من مخيمات لبنان ضمن مبادرة “ممرات إنسانية”

إيطاليا تستقبل 101 لاجئا من مخيمات لبنان ضمن مبادرة “ممرات إنسانية”

thumbs_b_c_93b5afbbeba149fda4152792ce4fb069

روما-[aa]-[البشرى]: استقبلت إيطاليا، 101 لاجئا غالبيتهم من السوريين، من مخيمات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في لبنان، وذلك في خطوة ثالثة من تنفيذ مبادرة “ممرات إنسانية” الموقعة مع مؤسسات كنسية في البلاد.

وأفاد مراسل الأناضول أن طائرة تابعة للخطوط الجوية الإيطالية “أليتاليا”، نقلت صباح اليوم مجموعة لاجئين من لبنان إلى روما، في إطار اتفاق “ممرات إنسانية” الذي وقعته الحكومة الإيطالية مع مؤسسات كنسية هي الاتحاد الإيطالي للكنائس الإنجيلية (البروتستانتية) ومؤسسة سانت إيجيديو الكاثوليكية في إيطاليا، أواخر العام الماضي.

ومن بين الـ101، 97 سورياً، و4 عراقيين، بينهم 44 طفلاً، وتعد هذه المجموعة هي الثالثة التي تصل إيطاليا بطرق قانونية، بعد الحصول على تأشيرة إنسانية.

وكانت إيطاليا استقبلت في فبراير/ شباط الماضي، 93 لاجئا كدفعة ثانية، ضمن المبادرة المذكورة التي ترمي إلى تسهيل دخول شرائح من اللاجئين إلى إيطاليا لأسباب إنسانية، حيث تم افتتاح مكتبين للمبادرة لاستقبال اللاجئين في كل من طنجة (المغرب) والعاصمة اللبنانية بيروت.

وستتكفل المؤسسات والكنائس الموقعة على المبادرة بتكاليف السفر وتوطين اللاجئين في إيطاليا، حيث تأمل في استيعاب ألف شخص في غضون سنتين، على أن يفتتح مكتب ثالث خلال ستة أشهر من التوقيع في إثيوبيا إذا ما نجحت التجربة الراهنة، وفق ما تم الإعلان عنه وقتها.

ويعيش في لبنان نحو 1.1 مليون لاجيء سوري مسجلين من قبل الأمم المتحدة، إلى جانب مئات الآلاف غير المسجلين في مخيمات عشوائية منتشرة في عدد من المناطق.

 

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

التعريف بالإسلام تسير قافلة آل جعفر الأولى لعمرة المهتدين الجدد والجاليات

تحت شعار” بروا آباءكم تبركم أبناؤكم “ التعريف بالإسلام تسير قافلة آل جعفر الأولى لعمرة …