أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / رئيس تركمنستان يزور “البنك الإسلامي للتنمية”

رئيس تركمنستان يزور “البنك الإسلامي للتنمية”

3f8f2042-5493-46d0-a4a7-eb41d5c21ca3

جدة-[IINA]-[البشرى]: زار رئيس تركمنستان قربان قولي بردي محمدوف، اليوم الثلاثاء (3 مايو 2016)، مقر البنك الإسلامي للتنمية بجدة، حيث كان في استقباله الدكتور أحمد محمد علي رئيس مجموعة البنك، ونواب رئيس البنك، والرؤساء التنفيذيون للمؤسسات الأعضاء بمجموعة البنك.
وفي بداية الزيارة، رحب رئيس مجموعة البنك بالضيف ومرافقيه، منوها بهذه الزيارة المهمة، التي تعكس الاهتمام الكبير الذي توليه دول آسيا الوسطى عموما وتركمنستان خصوصا لدعم العمل الإسلامي المشترك، وتعزيز وتطوير تعاونها القائم مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.
وأشاد الدكتور أحمد محمد علي بالدور المهم الذي اضطلعت به تركمنستان في إثراء الحضارة الإسلامية، وما تقوم به حاليا من تعاون مثمر مع العديد من الدول الأعضاء. كما أشاد بالرعاية والاهتمام الكبيرين اللذين حظي بهما الاجتماع السنوي الرابع والثلاثون لمجلس محافظي البنك الذي عقد بمدينة عشق آباد عاصمة تركمنستان في يونيو عام 2009م.
وأكد رئيس مجموعة البنك أن هذه الزيارة ستضيف لبنات هامة لصرح التعاون القائم بين تركمنستان ومجموعة البنك، مهنئا الرئيس محمدوف بمشروع خط أنابيب نقل الغاز العملاق الذي سينقل الغاز من تركمنستان إلى أفغانستان وباكستان ومن ثم إلى الهند، الذي تقدر تكلفته في الجزء الواقع داخل أراضي تركمنستان بنحو 786 مليون دولار أمريكي، مؤكدا أن هذا المشروع الكبير سيدعم جهود تركمنستان لتوفير الطاقة وخلق فرص عمل جديدة ليس في تركمنستان وحدها بل في الدول المجاورة التي يمر خلالها مشروع خط أنابيب الغاز مثل أفغانستان وباكستان، وأن المشروع سيساهم في تحقيق  الأهداف التي أنشئ البنك من أجلها، وهي تعزيز التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء.
وخلال كلمته في هذا اللقاء، أكد رئيس تركمنستان أهمية قطاع النقل، مشيرا في هذا الصدد إلى الموقع الاستراتيجي الذي تحتله بلاده تركمنستان للربط بين دول منطقة آسيا الوسطى وبقية دول العالم، ولافتاً في هذا الصدد إلى أهمية مشروع ربط السكك الحديدية، وهو المشروع الذي أسهم فيه البنك الإسلامي للتنمية بـ371 مليون دولار أمريكي، حيث يمتد الخط من تركمنستان ليصل تركمنستان بعدد من الدول المجاورة.
كما استعرض، خلال كلمته، حرص بلاده تركمستان على تطوير قطاعات النقل البري والبحري والجوي، ووجه الدعوة لرئيس مجموعة البنك للمشاركة في مؤتمر للنقل الدولي يعقد في نوفمبر المقبل بمدينة عشق آباد، مؤكداً أهمية تطوير القطاع الخاص وإشراكه في دفع جهود التنمية.
وتطرق رئيس تركمنستان لتطوير قطاع الزراعة، منوها بدعم البنك الإسلامي للتنمية لهذا القطاع المهم في تركمنستان، ومشيرا إلى أن معدل النمو في بلاده قد بلغ خلال الربع الأول من هذا العام نحو 6.6 في المئة، وهو معدل مرتفع بكافة المقاييس.
وتم في ختام الزيارة التوقيع على مذكرة تفاهم بين البنك وتركمنستان لتعزيز تعاون الطرفين في مجال تمويل مشاريع التنمية المستقبلية في تركمنستان.
جدير بالذكر أن تركمنستان انضمت لعضوية البنك عام 1994، وبلغ إجمالي التمويلات المعتمدة من مجموعة البنك لمصلحة هذا البلد حتى تاريخه نحو 642 مليون دولار أمريكي، شملت المساهمة في تمويل مشاريع مهمة في مختلف قطاعات التنمية، خاصة قطاعات الزراعة والتعليم والطاقة والصحة والنقل وتطوير القطاع الخاص.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

ارتفاع طفيف في أسعار النفط وسط تفاؤل بمراجعة المعروض

دبي (إينا) – صعدت أسعار النفط تدريجياً، وسط حالة من التفاؤل لدى المتعاملين بإمكانية مراجعة …