الرئيسية / اقتصاد / تركيا تفتتح 5 مشاريع عملاقة في 2016

تركيا تفتتح 5 مشاريع عملاقة في 2016

trky-tftth-5-mshry-mlq-fy-2016

وكالات-[turkpress]-[البشرى]: تدخل حيز الخدمة في العام الجاري 2016 بعض المشاريع العملاقة، التي تندرج في رؤية وزارة النقل والمواصلات والملاحة البحرية في إطار رؤية حكومة حزب العدالة والتنمية لعام 2023.

ومن هذه المشاريع جسر خليج إزميت الذي يوصف بـ”القلادة” وبـ”جسر ممر الخليج”، وجسر إسطنبول الثالث “جسر السلطان ياووز سليم” الذي سيكون واحدا من أعرض الجسور في العالم عند اكتماله، ونفق أوراسيا الذي يصل بطريق سريع بين شقي إسطنبول الأوروبي والآسيوي، ومشروع سكة حديد كارس – تبليسي – باكو الذي يوصف بـ”خط الحرير الحديدي” والذي ينتظر أن يفتتح في نهاية العام.

1- جسر ممر خليج إزميت

يتواصل إنشاء الطريق السريع الواصل بين إزمير وأورهان غازي وغيبزة بأقصى سرعة، حسب وكالة الأناضول. وسيربط هذا المشروع بين ولايات إسطنبول ويالوفا وبورصة وباليكيسير ومانيسا وكوتاهيا وإزمير.

وسيختصر هذا المشروع، الذي سيخدم منطقة تضم 37 مليون نسمة أي نصف سكان تركيا، الوقت اللازم للسفر من إسطنبول إلى بورصة إلى ساعة واحدة، ومن إسطنبول إلى أسكيشهير إلى ساعتين ونصف، ومن إسطنبول إلى إزمير إلى ثلاث ساعات.

كما سيختصر الوقت اللازم للوصول إلى جنوب شرقي إقليم إيجة وولاية أنطاليا. وقد تم افتتاح 40 كيلومترا من أصل 433 كيلومتر هي الطول الإجمالي للمشروع، في حين سيتم افتتاح جسر عثمان غازي (Osman Gazi)المعلّق في نهاية أيار/ مايو الجاري بعد انتهاء بنيته الفوقية.

2- جسر السلطان ياووز سليم

كجزء من مشروع طريق شمالي مرمرة السريع، سيكون جسر السلطان ياووز سليم واحدا من أعرض الجسور في العالم عند اكتماله. فيما ينتظر أن يتم افتتاح الطريق السريع الذي يمتد مسافة 120 كيلومتر والطرق الواصلة إليه في 26 آب/ أغسطس الجاري.

3- طرق الوصول إلى الجسر الثالث

وفي إطار مشروع طريق شمالي مرمرة السريع تم طرح عطاء في 4 أيار الجاري لبناء طريق “كورتكوي – أكيازي” بطول 169 كيلومتر، وطريق “كينالي – أوداييري” بطول 88 كيلومتر.

ومن المتوقع أن يتم افتتاح طريق شمالي مرمرة السريع الممتد مسافة 257 كيلومتر بحلول عام 2018.

3- نفق أوراسيا العابر للقارات

يوصف من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه “مشروع الرؤية”، كما يعرف مشروع نفق أوراسيا بأنه نفق عبور الطريق السريع لمضيق البوسفور. ويتوقع أن يتم افتتاحه في نهاية العام الجاري.

يعد من أفضل مشايع الهندسة الرابطة بين قارتي أوروبا وىسيا في العالم، وسيكون أعمق جسر تحت البحر. ويتمد القسم الذي يمر تحت الماء مسافة 3,4 كيلومتر من أصل طوله الإجمالي 14,6 كيلومتر.

ويعمل في المشروع 800 شخص، ويتوقع أن يساهم سنويا في اقتصاد المنطقة بـ560 مليون ليرة تركية (تعادل 191,3 مليون دولار) إضافة إلى حوالي 100 مليون ليرة تركية للحكومة التركية. وسيقلل المشروع 82 ألف طن من الانبعاثات الغازية ويوفر 38 مليون لتر من البنزين.

4- نفق إسطنبول ثلاثي الأدوار

قدّمت في العام الماضي العروض المتعلقة بخدمات الهندسة والتجهيز لنفق إسطنبول ثلاثي الأدوار إلى الإدارة العامة لاستثمارات البنى التحتية. ومن المقرر أن يستمر العمل على المشروع خمس سنوات، ليتم افتتاحه في عام 2020.

يعد النفق الأول من نوعه بفكرته وحجمه، والمرحلة الأولى منه هي مشروع نفق القطار السريع الذي يبدأ من باكيركوي – إنجيرلي في طريق “إي بيش” (E – 5) على الجانب الأوروبي إلى سوغوتلوتشيشمة في الجانب الآسيوي.

أما المرحلة الثانية فهي الطريق السريع الذي يضم مسربين في كل اتجاه بدءًا من تقاطع هاسدال على طريق “تي إي مي” (TEM) السريع في الجانب الآسيوي، وانتهاءً بتقاطع تشامليك على الجانب الأوروبي.

وستستغرق رحلة الوصول من تقاطع هاسدال إلى تقاطع تشامليك عبر النفق 14 دقيقة. ومن المتوقع أن يمر يوميا 6.5 مليون شخص من خلال هذا النفق الجديد.

5- طريق الحرير التاريخي

مشروع سكة حديد “باكو – تبليسي – كارس” (BTK) حمل بعد ذلك الاسم التاريخي لطريق الحرير ليوصف بـ”طريق الحرير الحديدي”، ويتوقع أن يفتتح بحلول نهاية العام.

ويعد هذا المشروع ثالث أكبر مشروع مشترك بين الدول الثلاثة بعد مشروعي “باكو – تبليسي – جيهان” و”باكو – تبليسي – أرضروم”. ويتوقع أن ينقل المشروع مليون مسافر و6,5 مليون طن من البضائع عند اكتماله. ومن المخطط أن يتمكن الخط بحلول عام 2034 من نقل 3 ملايين مسافر و17 مليون طن.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

ارتفاع طفيف في أسعار النفط وسط تفاؤل بمراجعة المعروض

دبي (إينا) – صعدت أسعار النفط تدريجياً، وسط حالة من التفاؤل لدى المتعاملين بإمكانية مراجعة …