الرئيسية / اقتصاد / المؤسسة الدولية لتمويل التجارة توقع اتفاقيات مع خمس دول إسلامية

المؤسسة الدولية لتمويل التجارة توقع اتفاقيات مع خمس دول إسلامية

 المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة
جدة-[IINA]-[البشرى]: وقعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IDB)، اتفاقيات مع خمس دول – جزر القمر ومالي وجيبوتي وإندونيسيا وموريتانيا – وذلك على هامش الاجتماع السنوي الـ41 لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية الذي عُقد في العاصمة الاندونيسة جاكرتا ، أخيراً.
وكانت الاتفاقية الأولى عبارة عن اتفاقية نموذجية مع جزر القمر تضمن تمويل مبلغ إجمالي 300 مليون دولار أمريكي على مدى خمس سنوات. وقد قّع الاتفاقية سيتي قاسم وزيرة الاقتصاد والتمويل بجزر القمر، والمهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة “ITFC” وتهدف الاتفاقية إلى تمويل واردات المنتجات النفطية، وتأمل مؤسسة ITFC في تعبئة موارد مالية من بنوك ومؤسسات مالية لتمويل هذه الواردات.
وعلى هامش التوقيع قال المهندس هاني سنبل الرئيس التنفيذي لمؤسسة ITFC: “باعتبارنا مؤسسة رائدة في توفير حلول التمويل التجاري الإسلامي، فإن هذه الشراكة تُعد علامة بارزة على طريق تعزيز التمويل التجاري وفقًا لأصول الشريعة في جزر القمر. فإن أهمية الطاقة لا تتمثل فقط في إمداد الدولة بالوقود والكهرباء، ولكنها في غاية الأهمية لتطوير المؤسسات الصغيرة والكبيرة للوصول إلى طاقة بأسعار معقولة، الأمر الذي يُعد ضروريًا للنمو الاقتصادي للدولة.”
وعلى الجانب الآخر وقع بوبو سيس، وزير الاقتصاد والتمويل في مالي والمهندس سنبل الاتفاقية النموذجية بين مؤسسة ITFC وحكومة مالي، وتبلغ الاتفاقية 180 مليون دولار أمريكي، وتهدف هذه الاتفاقية إلى تمويل أهم قطاعين استراتيجيين في مالي- قطاع الطاقة وقطاع الزراعة.
وقال سنبل: “إن الهدف الأساسي لمؤسسة ITFC يتمثل في تعزيز التجارة والتعاون التجاري بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وستتم عملية توريد الطاقة ومنتجات النفط والمواد الغذائية من الدول الأعضاء المجاورة. وتُسهل مؤسسة ITFC التمويل التجاري وبذلك تساهم في التجارة فيما بين دول منظمة التعاون الإسلامي.”
وعلق بوبو سيس قائلًا أن تمويل مؤسسة ITFC سيُسهم في جهود الحكومة لتأمين الكهرباء للدولة، التي تُعد عنصر طاقة جوهري في سبيل التنمية الاجتماعية والاقتصادية.”
كما وقعت المؤسسة الدولية “ITFC” اتفاقيتي مرابحة بإجمالي 55 مليون دولار أمريكي، حيث كانت الاتفاقية الأولى لمصلحة حكومة جيبوتي التي مثلها وزير الاقتصاد والمالية والجمعية الدولية للهيدروكربونات بجيبوتي (SIHD) كوكالة تنفيذية لشراء السلع والخدمات، أما الاتفاقية الثانية فهي عبارة عن قرض لشراء المنتجات النفطية، ووقع الاتفاقية كل من السيد سيمون ميبراثو، الأمين العام لوزارة الميزانية بجيبوتي، والمهندس هاني سنبل، ويهدف هذا التمويل إلى تأمين إمدادات المنتجات النفطية التي تزود المركبات ومحطات الطاقة في الدولة بالوقود، ودعم النمو الاقتصادي إضافة إلى تزويد المنازل بوقود الطهي.
إضافة إلى ذلك، وقعت مؤسسة ITFC بروتوكولي اتفاق مع إندونيسيا.
وقع بروتوكول الاتفاق الأول عرفان أنور، رئيس جمعية القهوة بإندونسيا، والسيد أرميا أحمد، رئيس جمعية مصدري وصناعات القهوة الإندونيسية، والمهندس سنبل نيابة عن AICE Sumut (شمال سومطرة) و AICE Acehللتعاون فيما يتعلق بتمويل صادرات القهوة.
ووقع بروتوكول الاتفاق الثاني السيد بادروز زمان، مدير التطوير بشركة PT Asuransi Asei Indonesia، شركة التأمين المملوكة للدولة.
وسيُسهل بروتوكول الاتفاق توفير منتجات وخدمات التأمين مثل الصادرات وتأمين الائتمان المحلي وضمانات الائتمان والتأمين العام.
وفي صفقة أخرى، وقعت مؤسسة ITFC اتفاقية بمبلغ 12 مليون دولار أمريكي مع الحكومة الموريتانية ممثلة في وزير المالية لصالح شركة الصناعات الدوائية (Pharmacie Centrale)، ووقع الاتفاقية السيد شيخ الكبير مولاي طاهر، نائب المحافظ، للبنك المركزي الموريتاني، والمحافظ المناوب للبنك الإسلامي للتنمية والمهندس هاني سنبل.
وسيُسهم هذا التمويل في دعم إمدادات الدولة من المنتجات الطبية الجوهرية التي تدعم صحة وسلامة الشعب.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

«الكويتي للتنمية»: 21% من قروضنا خصصت للتنمية الزراعية

الكويت – (كونا) — أعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية أن نسبة القروض المخصصة للمشاريع …