الرئيسية / إنساني / جمعية الصحة العالمية تعتمد قراراً حول الأوضاع الصحية بفلسطين

جمعية الصحة العالمية تعتمد قراراً حول الأوضاع الصحية بفلسطين

 جنيف-[islamicnews]-[البشرى]: اعتمدت جمعية الصحة العالمية، في دورتها التاسعة والستين في جنيف مشروع قرار فلسطيني يدين معاملة إسرائيل للأسرى واعتداءاتها على الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف واقتحام المراكز الطبية، ويؤكد على حق الفلسطينيين في تلقي العلاج، ويتناول الأوضاع الصحية في فلسطين بشكل عام.
وأوضح وزير الصحة الفلسطيني الدكتور جواد عواد أن 107 دول صوتت لمصلحة القرار، فيما صوتت 8 دول ضده، وامتنعت 8 أخرى عن التصويت، في حين تغيبت عن التصويت 61 دولة.
وألقى الوزير عواد كلمة أمام الجمعية تحدث فيها عن التحديات والعوائق التي تواجه القطاع الصحي في فلسطينن وقال إن الفصل الجغرافي الكامل الذي قامت به دولة الاحتلال بين الضفة الغربية وقطاع غزة، ووجود المئات من الحواجز العسكرية في الضفة الغربية بين المحافظات والمدن والقرى تشكل دون أدنى شك عائقا للتواصل والمتابعة الصحية والرصد، وتشكل أيضا عائقا في تقديم الخدمات العلاجية والوقائية.
وأضاف إن سيارات الإسعاف الفلسطينية تتعرض حركتها للإعاقة والتفتيش والتأخير من قبل جنود الاحتلال، حيث تمنع من تقديم الإسعاف الفوري للجرحى، مشيرا إلى أن المستشفيات والمراكز الصحية لم تسلم من عملية المداهمة والاعتقال والقتل، وكان ذلك في كل من مستشفى المقاصد في القدس ومستشفى الأهلي في الخليل وغيرهما من المراكز الصحية.
وتطرق وزير الصحة في كلمته للحديث عن جدار الفصل العنصري، قائلاً إنه عزل ما يزيد عن ربع مليون شخص وفقد 70 في المئة منهم دخلهم لاعتمادهم على الزراعة، ما أدى لزيادة نسبة الفقر التي هي أصلا مرتفعة في الأراضي الفلسطينية، وزادت الصعوبة في الوصول الى الخدمات الصحية.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

زكاة العثمان تطلق مشروع دفء الشتاء

زكاة العثمان تطلق مشروع دفء الشتاء  الكندري : دفء الشتاء واحداً من أهم مشاريعنا الإنسانية …