الرئيسية / مركز الدراسات / المغرب يحتضن مؤتمرا حول تسهيل التجارة بين بلدان العالم الإسلامي

المغرب يحتضن مؤتمرا حول تسهيل التجارة بين بلدان العالم الإسلامي

albushraa.com

الرباط–[IINA]-[البشرى]: انطلقت بمدينة الدار البيضاء المغربية ، يوم الاثنين ( 30 مايو 2016) أعمال مؤتمر حول تنفيذ اتفاقية تسهيل التجارة لمنظمة التجارة العالمية وآفاق تفعيل نظام الشباك الموحد لمنظمة التعاون الإسلامي.
وسجل محمد عبو ، الوزير المغربي المكلف بالتجارة الخارجية ،في افتتاح هذا المؤتمر الذي ينظمه على مدى ثلاثة أيام المركز الإسلامي لتنمية التجارة ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية ، ضعف حجم التجارة البينية داخل فضاء منظمة التعاون الإسلامي بحيث لم تجاوز نسبة 78ر19 في المائة سنة 2015م.
وأكد الوزير المغربي ، في كلمته التي تليت نيابة عنه ، على “ضرورة بحث سبل انسياب أكبر لحركات السلع والخدمات داخل فضاء المنظمة، وذلك برفع الحواجز أمام التجارة وتبسيط المساطر واستغلال الوسائل التكنولوجية وتكثيف التنسيق بين الإدارات والجمارك لبلدان المنظمة”.
من جهته دعا الحسن احزاين ، مدير عام المركز الإسلامي لتنمية التجارة ، إلى تجاوز كل العراقيل التي تحول دون تسهيل المبادلات البينية بين الدول الأعضاء، ورفع الحواجز الداخلية للدول الأعضاء في اتفاقية تسهيل التجارة لمنظمة التجارة العالمية.
واعتبر أن تنفيذ هذه الاتفاقية يشكل لبنة أساسية من شأنها أن تساهم في انسياب التجارة والاستثمارات البينية ، وتتيح بالتالي قفزة نوعية للتعاون التجاري والاقتصادي بين الدول الأعضاء.
ويشارك في المؤتمر ممثلو عدد من البلدان العربية والإفريقية ، ويناقش مجموعة من المحاور منها ” الآليات الإقليمية والدولية الأخرى لتسهيل التجارة” و”التجارب الوطنية في تنفيذ اتفاقية تسهيل التجارة لمنظمة التجارة العالمية” و”تدابير إنشاء الشباك الوحيد” و “التجارب الوطنية في تنفيذ اتفاقية تسهيل التجارة لمنظمة التجارة العالمية”.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

دراسة: أول متحف إسلامي في جنوب إفريقيا يعود لعالم عثماني

وكالات-الوطن| أظهرت دراسة أجراها الخبير التركي في العلاقات العثمانية الإفريقية حليم غينج أوغلو، أن مبنى …