الرئيسية / مركز الدراسات / دراسة: معدلات الفقر العام بين فلسطينيي لبنان تبلغ 65%

دراسة: معدلات الفقر العام بين فلسطينيي لبنان تبلغ 65%

5201415153337

وكالات-[IINA]-[البشرى]: أطلقت الجامعة الامريكية في بيروت بالتعاون مع وكالة “الاونروا” دراسة هي الثانية خلال خمس سنوات حول الوضع الاقتصادي والاجتماعي للاجئين الفلسطينيين في لبنان، والتي أظهرت أن معدلات الفقر بينهم بلغت 65%.

وبحسب الدراسة، فإن عدد الفلسطينيين المسجلين في “الاونروا” يبلغ 495 الفا، بينما يعيش فعليا في لبنان ما بين 260000 الى 280000 فلسطيني. وشملت الدراسة 12 مخيماً للاجئين في لبنان إضافة إلى المناطق المحيطة بها (خارج المخيمات) فتضمنت 2974 أسرة من اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان، 1050 من اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا.

وتعتبر هذه الدراسة بالغة الأهمية لأنها توثق أيضا وضع أكثر من 43.000 لاجئ فلسطيني قدموا من سوريا ويعيشون الآن في لبنان. وتم أخد وضعهم في الاعتبار من خلال هذه الدراسة. يغطي هذا التقرير وضع جميع اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان بغض النظر عن وقت دخولهم وحالة تسجيلهم لدى الأونروا ووضعهم القانوني لدى السلطات اللبنانية.

يبلغ متوسط أعمار اللاجئين القادمين من سوريا إلى لبنان 25.6 سنة وهم أصغر سناً بخمس سنوات من اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان. كما أن حجم عائلات اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا إلى لبنان هو أكبر من حجم أسر اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان، حيث يبلغ 5.6 أفراد مقارنة ب 4.5 أفراد. يبلغ متوسط عمر رب الأسرة للاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا إلى لبنان 46 سنة، أي أنه أصغر من متوسط عمر رب الأسرة للاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان البالغ 55 سنة.

كما يهدف حجم البيانات في التقرير وعمقها الى وضع برامج وسياسات لتحسين الظروف المعيشية وسبل عيش اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان واللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا الى لبنان.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

النجاة ولجانها تطرح مشروع الأضاحي لهذا العام بقيمة 70 ألف دينار

أكد رئيس لجنة زكاة كيفان التابعة لجمعية النجاة الخيرية الشيخ عود الخميس أن مشروع الأضاحي …