أخبار عاجلة
الرئيسية / مركز الدراسات / دراسة : 500 ألف سوري ينتظرون لم شملهم إلى ألمانيا

دراسة : 500 ألف سوري ينتظرون لم شملهم إلى ألمانيا

0,,18688933_302,00

وكالات-[aksalser]-[البشرى]: نقلت صحيفة “زوددويتشه تسايتونغ” الألمانية في عددها الصادر اليوم الأربعاء، عن دراسة مستقبلية للمكتب الاتحادي لشؤون الهجرة واللاجئين تعود إلى عام 2015، تشدد على أن على ألمانيا “الاستعداد لمئات الآلاف من طلبات لمّ شمل” تخص السوريين على وجه الخصوص.

وحسب الدراسة ذاتها، دخل إلى ألمانيا خلال العام الجاري نحو 428 ألف سوري، في حين بلغ عددهم منذ حلول عام 2016 ما يزيد عن 72 ألف لاجئ. وعلى ضوء ذلك يرجح أن نحو 500 آلاف سوري سيلحقون بذويهم في ألمانيا في إطار لمّ الشمل سواء للزوجة أو الزوج أو الأولاد وفي حالات إنسانية قصوى الآباء والأمهات.

وتقول الدراسة إن حزمة التعديلات التي أدخلت على قانون اللجوء بما في ذلك منح السوريين حق الحماية لمدة سنة مع توقيف حق لمّ الشمل لسنتين، أدت إلى تراجع طفيف في أعداد طلبات لمّ الشمل.

وأدلى رئيس المكتب الاتحادي فرانك-يورغن فايزه بأن تراجع أعداد اللاجئين يعود بالأساس إلى توافقات سياسية، في إشارة إلى الاتفاق الذي أبرمه الإتحاد الأوروبي مع تركيا لوقف تدفق اللاجئين.

لكن على “المجتمع ورجال السياسية لتفكير عن الكيفية التي يريدون بها التعامل مع موجات هجرة جديدة إلى أوروبا بدافع الفقر”. كما تسبب إغلاق طريق البلقان في خفض تدفق اللاجئين إلى ألمانيا إلى مستوى متدن.

وكشف المكتب الاتحادي لشؤون الهجرة واللاجئين أن عدد حالات طلبات اللجوء القديمة التي لم يتم البت فيها ازداد في أيار/مايو الماضي مقارنة بنيسان/أبريل بمقدار 28 ألف حالة ليصل إلى 460 ألف حالة.

وعزا المكتب هذا الارتفاع إلى الزيادة النسبية في أعداد أيام العطلات خلال الشهر الماضي وانشغال عدد من أصحاب الخبرات في البت في طلبات اللجوء بتدريب زملاء جدد، مشيرا إلى أنه إذا عمل جميع العاملين في المكتب فإن عدد حالات البت سيزداد. (DPA-DW)

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

دراسة: أول متحف إسلامي في جنوب إفريقيا يعود لعالم عثماني

وكالات-الوطن| أظهرت دراسة أجراها الخبير التركي في العلاقات العثمانية الإفريقية حليم غينج أوغلو، أن مبنى …