الرئيسية / الأسرة المسلمة / رمضان: أطفال مسلمون في النرويج يتحدون طول فترة الصيام

رمضان: أطفال مسلمون في النرويج يتحدون طول فترة الصيام

_1259

أوسلو-[islamicnews]-[البشرى]: من النادر أن تجد طفلا مسلما في النرويج يصوم في رمضان، نظرا لطول فترة الإمساك عن الأكل والشرب، التي قد تزيد عن 21 ساعة.
لكن آدم، وهو طفل نرويجي من ناحية الأم، كسر القاعدة وأصر على الصيام في رمضان السنة الجارية وهو لم يتجاوز ربيعه الثاني عشر.
“بمشقة الأنفس أكملت يومي الأول من رمضان”، يقول آدم، ويضيف: “فكرت مرارا في وقف الصوم، لكن رغبتي في إكمال يوم الصيام، ليبقى موشوما في ذاكرتي، جعلتني أصمم على الصوم، واتخذت لذلك سبلا كثيرة منها تقسيم يومي بين تقديم المساعدة لوالدتي والنوم والالتقاء ببعض الأصدقاء”.
ويعتبر الصوم في النرويج وباقي البلاد الاسكندينافية في فترة الصيف أكثر صعوبة لكون ساعات الليل أقصر، وقد لا تزيد عن أربع ساعات في أحسن الأحوال، علما أن معظم البلدان التي تعرف أطول فترات الصيام تنتمي إلى المنطقة الاسكندينافية ومنها فنلندا وإيسلندا والسويد والدانمارك والنرويج.
ورغم كل ذلك، فإن أطفالا مثل “جاد” يصومون لكونهم يريدون القيام بواجب ديني يرون آباءهم يحرصون على القيام به.
“جاد، وهو طفل مسلم آخر، لم يكمل ربيعه الثالث عشر، يقول: إن الجو الحار نسبيا لم يمنعه من صوم رمضان هذه السنة”.
وأكد أن إمساكه عن الأكل والشرب مثير نوعا ما للانتباه في بلد تغيب فيه أي مظاهر للأجواء الرمضانية المعروفة في البلدان الإسلامية. مشيرا إلى أن الأيام الأولى كانت الأصعب “لكني توقفت عن الصوم خلال يومين ثم استأنفته نهاية الأسبوع حيث لا واجبات دراسية”.
عزيزة الساعدي، المقيمة في النرويج، أكدت أنها لا يمكن أن تستجيب لرغبة ابنتها ذات العشر سنوات التي تلح على الصوم في مثل هذه الفترة من السنة حيث تكون مدة الصيام طويلة جدا، خاصة أنه غير مفروض عليها من الناحية الشرعية. مشيرة إلى أنها اقترحت على ابنتها، في المقابل، الصوم لساعات معينة فقط في بداية اليوم، كتمرين لها على الصيام.
وفي هذا الصدد، حذر الطبيب براء العويس، في تصريح لوكالة الأنباء المغربية، من المضاعفات الصحية التي قد تترتب عن السماح للأطفال بالصيام دون ضوابط تراعي أوضاعهم الصحية.
وعلى الرغم من ذلك، يبقى صيام الأطفال أمرا محببا لدى المسلمين في هذه المناطق التي تحاول خلق أجواء روحانية رمضانية، وإشراك أبنائها في ذلك، خاصة أن المظاهر الرمضانية شبه غائبة خلافا لما عليه الحال في البلدان الإسلامية.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

الكويت تستضيف اليوم ندوة «الأحداث الجانحين ومسؤولية المجتمع والأسرة»

الكويت-[ alwatan.kuwait]- [البشرى]: تستضيف دولة الكويت ممثلة في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل إدارة رعاية الأحداث …