الرئيسية / الأخبار / “الحج والعمرة”: لا مخاطر من “زيكا” ومستعدون لمكافحته

“الحج والعمرة”: لا مخاطر من “زيكا” ومستعدون لمكافحته

779bd456-769c-4776-b2c4-7e1901fe02d1

جدة-[IINA]-[البشرى]: قالت وزارة الحج والعمرة إن نظيرتها الصحة أبلغتها بأن لا مخاطر حالية من فايروس “زيكا” تخشاه الجهات المنظمة لتدفق ضيوف الرحمن في الحج والعمرة من كل أنحاء العالم إلى الأراضي المقدسة في السعودية.
ونقلت صحيفة “الحياة” عن المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة، حاتم قاضي، قوله إن الوزارة على أتم الاستعداد لمكافحة فايروس “زيكا” في موسم العمرة والحج، التزاماً بتعليمات وزارة الصحة بحكم اختصاصها، وما تقتضيه من توفير الرعاية الصحية لضيوف الرحمن.
وكانت وزارة الصحة أفادت بأن فايروس “زيكا” لا ينتقل بواسطة البشر، وأن الناقل للمرض هو أحد أنواع البعوض، المتفشي بأمريكا الجنوبية، مشيرةً إلى أن العلامات والأعراض مشابهة لأعراض العدوى بفايروسات حمى الضنك، كالطفح الجلدي، والألم العضلي، وآلام المفاصل، والصداع، وتستمر لمدة تراوح بين يومين وسبعة أيام، ويمتد إذا أصيبت به المرأة الحامل للتشوهات الخلقية للجنين.
ودعت إلى أهمية التزام القادمين بالاشتراطات الصحية، من اللقاحات التي يجب أخذها للحصول على تأشيرة الحج والعمرة أو أي غرض آخر، والمشروطة بلقاح الحمى الصفراء، ولقاح الحمى المخية الشوكية، ولقاح شلل الأطفال، كما أضافت الوزارة تحصينات إضافية اختيارية لمن أراد ذلك، تمثلت في لقاح الأنفلونزا الموسمية.
وبينت الوزارة أنه في حال الشك في الإصابة يجب التماس الرعاية والمشورة الطبية، إذ لا تتطلب حال المريض الإدخال للمستشفى، وعادة ما يتعافى منه المريض من دون مضاعفات.
ولفتت إلى أنه لا يوجد حالياً أي علاج محدد لهذا المرض أو لقاح مضاد له، وينبغي للأشخاص المصابين بالفايروس أن يحصلوا على قسط كبير من الراحة، وأن يشربوا كميات كافية من السوائل، وأن يعالجوا الألم والحمى باستخدام الأدوية الشائعة.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

زكاة العثمان: تحث المحسنين دعم عمرة ضيوف الكويت الجاليات الوافدة

زكاة العثمان: تحث المحسنين دعم عمرة ضيوف الكويت الجاليات الوافدة حث مدير لجنة زكاة العثمان …