الرئيسية / اقتصاد / 11 مليار دولار مساعدات للأردن

11 مليار دولار مساعدات للأردن

jorden

عمّان (إينا) – قدرت بيانات رسمية حكومية أردنية، حجم المساعدات الخارجية -منح وقروض ميسرة- الملتزم بها من مختلف الدول والجهات المانحة والتمويلية التي تم توقيع اتفاقياتها خلال الفترة (2004-2015) بما مجموعه نحو (16) مليار دولار.
وأشارت البيانات الصادرة عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، إلى أن قيمة المنح الملتزم بها خلال تلك الفترة بلغت ما مجموعه نحو (10.8) مليار دولار، فيما بلغت قيمة القروض الميسرة المتعاقد عليها نحو (5.2) مليار دولار لدعم مشاريع تنموية في قطاعات ذات أولوية بالإضافة لدعم الموازنة العامة.
وتشير تقديرات رسمية، إلى كلفة استضافة اللاجئين السوريين في الأردن خلال الفترة ما بين 2011 إلى 2015 بنحو 6.7 مليار دولار، في حين تبلغ التكلفة التقديرية لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية للأعوام (2016 -2018) نحو 7.9 مليار دولار.
وتتوزع المنح الموجهة لدعم الموازنة العامة من خلال وزارة التخطيط والتعاون الدولي كدعم مباشر لخزينة الدولة بحيث يتم من خلالها الإنفاق على المشاريع والبرامج التنموية الواردة في قانون الموازنة العامة، أو أن يتم رصدها كمخصصات إضافية ضمن الموازنة العامة لموازنات الوزارات التي ستقوم بتنفيذ مشاريع قطاعية معينة بعد أن يتم الاتفاق مع الجهات المانحة بشأنها.
وتضم الجهات المانحة الرئيسية التي توفر المنح الموجهة لدعم الموازنة كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي واليابان.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

ارتفاع طفيف في أسعار النفط وسط تفاؤل بمراجعة المعروض

دبي (إينا) – صعدت أسعار النفط تدريجياً، وسط حالة من التفاؤل لدى المتعاملين بإمكانية مراجعة …