الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / كثرة الجلوس أمام التلفاز تعرض لخطر الوفاة

كثرة الجلوس أمام التلفاز تعرض لخطر الوفاة

طوكيو (إينا) – حذر علماء يابانيون من تعرض الأشخاص الذين يقضون خمس ساعات أو أكثر يومياً، في مشاهدة التلفاز لخطر الوفاة جراء انسداد الأوعية الرئوية، وذلك بسبب الجلوس في وضعية واحدة لفترة طويلة.
وبعد تجارب أجراها فريق أبحاث من جامعة أوساكا على 86 الف شخص في اليابان تتراوح أعمارهم بين 40-79 عاما، عبر مسح طويل الأمد عن أنماط مشاهدة التلفاز وغيرها من المسائل ذات الصلة بنمط الحياة، توصل إلى أن 59 شخصاً فارقوا الحياة بسبب الانسداد الرئوي.

الجلوس أمام التلفاز
الجلوس أمام التلفاز

ومع أخذ آثار ارتفاع ضغط الدم والتدخين والشرب، فضلا عن عوامل أخرى بعين الاعتبار، حلل فريق البحث الارتباطات بين مدة مشاهدة التلفاز وخطر الوفيات الناجمة عن الانسداد الرئوي، توصلت النتائج إلى أن أولئك الذين يشاهدون التلفاز لمدة خمس ساعات أو أكثر يوميا، عرضة بمعدل 2.5 أضعاف لاحتمال الوفاة، مقارنة بالأشخاص الذين يشاهدون التلفاز لأقل من ساعتين ونصف.
ويرتفع الخطر لأن الأشخاص لا يحركون كثيرا أرجلهم في أثناء مشاهدة التلفزيون، لذلك يتراكم الدم بسهولة في الساقين أو في جميع أنحاء الحوض، كما هو الحال في متلازمة الدرجة الاقتصادية في الطائرات.
ونصحت الدراسة بالوقوف والمشي أو تدليك الأرجل من وقت لآخر لمنع الانسداد الرئوي عند الجلوس لفترات طويلة، سواء أثناء مشاهدة التلفاز أو لأسباب أخرى.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

ووردبريس 4.6 تضيف المزيد من التفاصيل لجعل تجربة المستخدم أفضل

وكالات-البوابة العربية| أطلق القائمون على منصّة ووردبريس WordPress الإصدار 4.6 والذي حمل اسم Pepper تكريمًا …