الرئيسية / الأخبار / “هيومن رايتس” تتهم سوريا وروسيا باستخدام أسلحة حارقة ضد المدنيين

“هيومن رايتس” تتهم سوريا وروسيا باستخدام أسلحة حارقة ضد المدنيين

بيروت ( إينا) – نددت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، باستخدام الطائرات الحربية السورية والروسية، وبشكل متكرر، أسلحة حارقة ضد المدنيين في محافظتي حلب وأدلب في شمال وشمال غرب سوريا، واصفة هذه الهجمات بـ”المشينة”.
وتحدثت المنظمة، في تقريرها، الذي نشرته وكالة فرانس برس، عن “أدلة دامغة على أن طائرات الحكومة الروسية تُستخدم لإطلاق أسلحة حارقة أو على الأقل تشارك مع طائرات الحكومة السورية في هجمات بالأسلحة الحارقة”، مشيرة إلى ازدياد هذه الهجمات “بشكل كبير” منذ بدء روسيا حملة جوية في سوريا في 30 ايلول/سبتمبر.

أسلحة حارقة ضد المدنيين / AFP PHOTO / DELIL SOULEIMAN
أسلحة حارقة ضد المدنيين
/ AFP PHOTO / DELIL SOULEIMAN

ووثقت المنظمة “استخدام أسلحة حارقة 18 مرة على الأقل خلال الأسابيع الست الماضية”، بينها هجمات على مناطق تحت سيطرة الفصائل المعارضة في مدينتي حلب وادلب في السابع من الشهر الحالي.
وقالت إن “على الحكومة السورية وروسيا أن توقفا فورا الهجمات بالأسلحة الحارقة ضد المناطق المأهولة بالمدنيين”. ووصفت استخدامها بأنه “مشين” و”يظهر الفشل الذريع في الالتزام بالقانون الدولي الذي يقيد استخدام الأسلحة الحارقة”.
وتتسبب الأسلحة الحارقة بعد القائها من الطائرات بإشعال حرائق كما بحروق مؤلمة لمن يتعرض لها، يمكن أن تصيب العظام والجهاز التنفسي.
وتم استخدام هذه الأسلحة بشكل واسع في حرب فيتنام، من ثم جرى تقييد استخدامها بموجب اتفاقية حظر أو تقييد استعمال أسلحة تقليدية معينة.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

التعريف بالإسلام سيرت قافلة عمرة آل العجيل الحادية عشر للمهتدين الجدد والجاليات المسلمة

طلاب مدرسة أبن حجر العسقلاني شاركوا توديع المعتمرين التعريف بالإسلام سيرت قافلة عمرة آل العجيل …