الرئيسية / إنساني / جمعية نماء للتنمية المجتمعية تدرس التجربة البريطانية في تمكين الشباب

جمعية نماء للتنمية المجتمعية تدرس التجربة البريطانية في تمكين الشباب

%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ad%d8%a7%d8%b6%d8%b1-%d8%a3%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%b9%d9%88%d8%af%d8%a9

بدعوة من المعهد الملكي البريطاني للعلاقات العامة

جمعية نماء للتنمية المجتمعية تدرس التجربة البريطانية في تمكين الشباب

عمان، الأردن

اختتم فريق جمعية نماء الأسبوع الماضي جولته في لندن، والتي استمرت أسبوعا كاملا، وتمت بشراكة مع المعهد الملكي البريطاني للعلاقات العامة، وشركة ترجمان للعلاقات العامة، وقد تم تنظيم هذه الزيارة بهدف دراسة أفضل الممارسات في بريطانيا في مجال تمكين الشباب، مع التركيز على التجارب المتعلقة بريادة الأعمال والعمل التطوعي وبرامج توظيف الشباب وتاهيلهم لسوق العمل.

ومن أبرز المؤسسات البريطانية التي تمت زيارتها مؤسسة Prince’s Trust إحدى المؤسسات العريقة في مجال برامج تدريب وتوظيف الشباب، ومركز التطوع وريادة الاعمال في جامعة London School Of Economics إحدى أهم الجامعات في بريطانيا، ومؤسسة NESTA المتخصصة في مجال تطوير الابتكار في المنظمات غير الربحية، ومؤسسة UK Value المتخصصة في قياس العائد على الاستثمار من المشاريع المجتمعية، و Virgin Startup وغير ذلك من المؤسسات البريطانية الرائدة في مجال التنمية المجتمعية.

الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية التي أطلقت في الأردن مؤخرا شكلت أهم دوافع الزيارة

من جهته أكد الأستاذ/ محمد السيلاوي، مدير عام جمعية نماء بأن هذه الزيارة تأتي انسجاما مع أهداف الجمعية التي تركز على نقل أحدث الممارسات العالمية في مجال تمكين الشباب إلى الأردن، ونشر ثقافة تمكين الشباب بشكل عام لدى رجال الأعمال والمؤسسات المانحة. كما أوضح بأن أكبر حافز للجمعية في المضي قدما في مشاريع ومبادرات تمكين الشباب هو الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية التي أطلقت في الأردن مؤخرا.

وأكد المهندس/ محمد شوقي، نائب رئيس جمعية نماء، بأنه تم الاتفاق مع بعض المؤسسات البريطانية على الدخول في شراكات نوعية في مجال برامج التوظيف والعمل التطوعي، وأن مجموعة من هذه البرامج سيدخل حيز التنفيذ خلال العام 2017. كما عبر عن إعجابة ببعض الممارسات التي اطلع عليها مثل وجود مركز للعمل التطوعي في كل جامعة في بريطانيا بدعم وتمويل الحكومة البريطانية، إضافة إلى وجود مؤسسة حكومية تعنى بدعم رواد الأعمال برأس المال الذين يحتاجونه لتأسيس مشاريعهم.

وقد أشاد الأستاذ/ أحمد عودة، مستشار العلاقات العامة والاتصال لجمعية نماء، بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه ممارسات العلاقات العامة في جمعية نماء، وأنها من الجمعيات التنموية القليلة التي تولي العلاقات العامة هذا القدر الكبير من الاهتمام. داعيا ألى ضرورة وجود قسم مستقل للعلاقات العامة في أي منظمة غير ربحية لما لذلك من أثر كبير في تحسين صورة المؤسسة وإدارة سمعتها وتطوير ملف الشراكات والتحالفات فيها.

من الجدير ذكره أن جمعية نماء هي جمعية تنموية شبابية غير ربحية، تأسست في الأردن قبل ثلاث سنوات، لتشارك بفعالية في الجهود الوطنية تجاه تمكين الشباب الأردني في ريادة المجتمع، والريادة الأكاديمية، وريادة الأعمال، وتنطلق في أعمالها من ست قيم مهنية راسخة تتمثل في المواطنة، والاستدامة، والفاعلية، والشراكة، والتميز، والتطوع.

وتخطط الجمعية أنشطتها وفقا لمؤشرات التنمية المستدامة، وتعتمد في مشاريعها على الجهود التطوعية والشراكة مع القطاعين العام والخاص والقطاع الثالث. وتسعى لتقديم نموذج جديد في مجال الريادة المجتمعية في المنطقة.

عن abugaber

شاهد أيضاً

جانب من فعاليات النادي

كامز يدشن النادي الصيفي للداعية الصغير بالتعاون مع لجنة التعريف بالإسلام

كامز  يدشن النادي الصيفي للداعية الصغير بالتعاون مع لجنة التعريف بالإسلام   اطلق معهد عام …