الرئيسية / الأخبار / مقديشيو| “قطر الخيرية” تفتتح مدرسة نموذجية في مدينة عدادو بالصومال

مقديشيو| “قطر الخيرية” تفتتح مدرسة نموذجية في مدينة عدادو بالصومال

الصومال| – [البشرى – العرب]: في إطار المشاريع التعليمية التنموية التي تنفذها في الصومال افتتحت قطر الخيرية مدرسة نموذجية ابتدائية في مدينة عدادو (ADADO) الواقعة في ولاية جلمدغ في وسط الصومال بهدف تعزيز وتوفير تعليم جيد وبيئة تعليمية ملائمة.

وقال السيد عبد النور مرسال، مدير مكتب قطر الخيرية في الصومال: يعتبر التعليم وسيلة أساسية للتنمية وهو توجه استراتيجي لقطر الخيرية ومن أهم مبررات تدخلها في القطاع التنموي بالصومال، مشيراً إلى أن جميع مشاريع قطر الخيرية في قطاع التعليم تهدف للمساهمة في تحقيق غايات التعليم حسب ما جاء في أهداف التنمية المستدامة 2030 وفي المبادرات التعليمية المختلفة والخاصة بالمنظمات الدولية مثل اليونيسيف، مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومبادرات مكتب الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

وأضاف أن قطر الخيرية تواصل جهودها المبذولة من أجل التنمية التعليمية في الأماكن التي تقل فيها المدارس والمراكز التوعوية في شتى أقاليم الصومال، و قد نفذ مكتب قطر الخيرية بالصومال منذ تأسيسه وحتى الآن 2,227 مشروعا تعليما في مناطق مختلفة من الصومال، في مقديشو، وهرجيسا، وبلدوين، إقليم سناغ وأفجوي.

شارك في فعاليات افتتاح المدرسة رئيس مديرية مدينة عدادو السيد عبدالله عبدالرحمن توتالي وعدد من وزراء ونواب برلمان ولاية جلمدغ في الصومال، وفي كلمة له خلال الحفل أشاد رئيس مديرية مدينة عداو بدور قطر الخيرية في تنفيذ مثل هذه المشاريع والتي تعتبر ضرورية لحاجة المجتمع الصومالي لها، منوها بأن التعليم وعتبر أداة أساسية للقضاء على الفقر وتعزيز العدالة الاجتماعية.

تتكون المدرسة من خمسة فصول دراسية وثلاثة غرف للإدارة والمعلمين ومخزن وأربعة دورات مياه، بالإضافة إلى توفير المقاعد وطاولات لوحية مجهزه للدراسة. وتستوعب الفترة الدراسية الواحدة حوالي 200 طالب وطالبة من سكان المنطقة الذين يعانون من قلة المدارس بشكل عام.

تبعد مدينة عدادو عن العاصمة مقديشو حوالي 587.7 كليومتر، ويبلغ عدد سكانها 60,000 نسمة، ويزاول معظم سكان المنطقة حرفة الرعي مما يؤدي إلى ترحالهم في أيام انقطاع الأمطار بحثا عن العشب والكلأ، مما يؤثر بدوره على نظام الدراسة في تلك المنطقة.;

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

الكويت| الأنصاري: حملات “النجاة الخيرية” تمكين للإنسان ليحيا حياة كريمة

الكويت| – [البشرى]: أكد المدير العام بجمعية النجاة الخيرية / دكتور . محمد اسماعيل الانصاري …