أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / التعريف بالإسلام نظمت برنامجا تدريبيا لمعلمات اللغة العربية بفصولها

التعريف بالإسلام نظمت برنامجا تدريبيا لمعلمات اللغة العربية بفصولها

نظم قسم الفصول الدراسية بإدارة الشئون النسائية بلجنة التعريف بالإسلام برنامجا تدريبياً لمدرسات اللغة العربية حول الطرق الحديثة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ، وذلك في إطار جهود اللجنة لتقديم أفضل الخدمات لضيوف دولة الكويت من الجاليات الوافدة.
وفي هذا الصدد صرحت مديرة الإدارة النسائية بلجنة التعريف بالإسلام بالروضة / نجاة الطويل أن هذا البرنامج التدريبي جزء من خطة لتأهيل ورفع مستوى معلمات الفصول التعليمية ليتمكن من القيام بدورهن على أكمل وجه.
وأوضحت الطويل أن البرنامج استهدف تعريف أعضاء هيئة التدريس بالطرق الحديثة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالإضافة إلى المهارات المرتبطة بعملية التدريس الفعال والذي يزداد فيه دور المتعلم، ولا يكون الدارس مستمعاً ومتلقياً للمعلومات فقط، بل يكون إيجابياً ونشطاً ومشاركاً وباحثاً.
ومن جانبها قالت رئيسة قسم الفصول الدراسية/ لطيفة السعيد أنه تم خلال التدريب مناقشة الإدارة الصفية، وبيان أهدافها وعناصرها وأنواعها،

وأوضحت السعيد أن البرنامج اشتمل على العديد من الفقرات منها العرض الذي قدمته المعلمة/ مرشدة رزوق مؤلفة سلسلة “علمني العربية” حيث أوضحت ما تم إضافته في الطبعة الثانية حيث تم تكثيف التدريبات المتعلقة بمهارات الهجاء والنطق الصحيح والاستماع وصولا إلى التحدث والقراءة والكتابة، وإضافة نصوص مستمدة من الواقع، ومطابقة سلسلة “علمني العربية” لتوصيات المعيار الأمريكي ACTFL وهو أحد المرجعيات الدولية العامة لقياس مستوى اللغة عند المتعلم . وكان هناك ورشة عمل قدمت من خلالها المعلمة/ نائلة البلخي درسا مصغراً عن كيفية تقديم تقويم قصير، والمعلمة سارة إبراهيم عن تعليم العربية عن بعد.

وأكدت السعيد على أن قسم الفصول الدراسية بلجنة التعريف بالإسلام يمضي قدماً في تجويد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها عبر تطوير المناهج الدراسية وتطوير مهارات أعضاء التدريس وتوظيف التقنيات الحديثة. وختمت السعيد بتقديم الشكر للمدرسات على ما أبدينه من تفاعل ورغبة في الاستفادة خلال الدورة ، وحرصهن على تحقيق أكبر استفادة في الجوانب العلمية والعملية.

عن مجلة البشرى الإلكترونية

شاهد أيضاً

مشروع “إحساس” لمساعدة الطلبة الأيتام والفقراء المعسرين داخل الكويت

في اطار دور جمعية النجاة الخيرية التعليمي والتنموي الاستراتيجي داخل الكويت، وتفعيل هذا الدور باستمرارية، …